الجمعة 7 يونيو 2024

إشادات عالمية بقرار السعودية السماح للسيدات بالقيادة

27-9-2017 | 14:59

 

أصدر الملك سلمان، أمس الثلاثاء، أمرًا بالسماح بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في المملكة العربية، بعد اعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، الأمر الذي لاقى ترحيبًا عالميًّا على هذه الخطوة التي طالبت بها المرأة السعودية وانتظرتها لأعوام.

وكان أول المهنئين للمرأة السعودية ابنة الرئيس الأمريكي إيفانكا ترامب، التي رحبت بالقرار عبر حسابها الشخصي على موقع تبادل الصور العالمي "إنستجرام".

وكتبت إيفانكا معلقة: "صدر اليوم مرسوم تاريخي بعد رفع الحظر على قيادة المرأة السيارات داخل المملكة العربية السعودية".

ورحبت الأمم المتحدة بهذا القرار التاريخي، في تصريحات صادرة على لسان الأمين العام، أنطونيو جوتيريش، إذ قال إن السماح للمرأة السعودية بالقيادة في المملكة خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح لتميكن المرأة.

وأشادت الخارجية الأمريكية بقرار رفع الحظر على قيادة المرأة للسيارات، مؤكدة أن هذه الخطوة تدعم العلاقات القوية مع السعودية، وأن القرار الجديد يعد خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تمكين المرأة في المجتمع السعودي.

وعلقت لوري بلوتكين بوغارت، وهي زميلة في برنامج سياسة الخليج في معهد واشنطن، على القرار قائلة: إن هذا القرار يكشف عن نية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في إجراء الكثير من التعديلات الاجتماعية.

القرار الذي أثر على السوق الاقتصادية في السعودية وأدى إلى ارتفاع الأسهم في البورصة السعودية بنسبة 0.1%.

أما الرئيس الأمريكي فلم ينسَ أن يعلق على القرار الذي وصف بالتاريخي وينصف المرأة ويضعها على أول طريق التمكين، حيث قال دونالد ترامب، من خلال بيان صادر عن البيت الأبيض، إن القرار يعد خطوة إيجابية نحو تعزيز حقوق النساء و إتاحة المزيد من الفرص أمامهن في المملكة.

وفي سياق متصل، كانت الفرحة عارمة لسيدات السعودية اللاتي قمن بإزالة تطبيقات سيارات الأجرة، والتقاط الصور مع سيارتهن، بينما علقت عزيزة يوسف، واحدة من أشهر النشطاء في حقوق النساء في السعودية، لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، قائلة: إن هذا القرار خطوة رائعة ويصب في مصلحة السيدات.

جدير بالذكر أن السيدات السعوديات يطالبن منذ عام 1990 برفع الحظر والسماح لهن بقيادة السيارات أسوة بالرجال.