الجمعة 10 مايو 2024

نائب الرئيس السوداني: «إفريقيا قادرة على مواجهة التحديات»

27-9-2017 | 16:00

قال الفريق أول ركن بكري حسن صالح، النائب الأول للرئيس السوداني، إن قارة إفريقيا قادرة بعزم قادتها على مواجهة تحديات الاستقرار السياسي والأمني، مشيرًا إلى أهمية القارة في تحريك التنمية وتثبيت ركائز الاقتصاد والنهوض التكنولوجي.

وأكد صالح في كلمته، خلال الملتقى الفكري الأول الذي عقد اليوم، الأربعاء، بالخرطوم، تحت شعار “الاستقرار السياسي في إفريقيا.. التحديات وآفاق المستقبل” أن الملتقى يعد فرصة للتفكير بشأن الاستقرار السياسي والمجتمعي في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم والقارة الإفريقية.

وأشار صالح  إلى جسامة التحديات التي تواجه القارة في ظل الصراعات السياسية التي أدّت إلى ظهور الحركات المتمردة والظواهر السالبة، داعيًا للاستفادة من نموذج الحوار الوطني السوداني في إنهاء الصراعات، وأهمية دور الإدارات الأهلية والقيادات المجتمعية في دعم الأمن والاستقرار السياسي.

ومن جانبه، أكد مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني بالسودان، الفريق أول محمد عطا المولى، أن الاستقرار السياسي هو الجسر الذي ستعبر به القارة الإفريقية إلى بر الأمان، وأشار إلى أن إفريقيا ظلّت تعاني من التهديدات والتحديات السياسية والأمنية التي عاقت تحقيق الاستقرار السياسي والأمني.

كما نوّه بأن الملتقى الفكري الأول هو نتاج لدراسات وأفكار الأمن السوداني في سبيل جهوده لدعم أنشطة لجنة الأمن والمخابرات الإفريقية (السيسا) بالاستفادة من خبرات الزعماء، والحكماء، والوزراء، والمفكرين، والخبراء في القارة.

وشدّد عطا المولى على أن الملتقى سيكون في مستوى الحدث الموضوع دعمًا للاستقرار السياسي والأمني في إفريقيا، منوهًا لأهمية مناقشة التحديات لتعزيز ودفع مسيرة الاستقرار السياسي في إفريقيا.

وبدوره، قال الرئيس النيجيري السابق ألوسونج أوباسانجو إن الاستقرار السياسي والأمني وجهان لعملة واحدة، معتبرًا أن انعدام الاستقرار السياسي أدّى إلى انفراط عقد الأمن، وتسبّب في النزاعات والحروب في العديد من الدول الإفريقية.

ووصف أوباسانجو الملتقى بالفريد من نوعه، كونه جمع الزعماء والمفكرين والخبراء لوضع استراتيجية لدعم قادة الأجهزة الأمنية في القارة لمواجهة التحديات ودعم الاستقرار السياسي فيها.

كما أعرب عن أمله في أن يسهم الملتقى في تحقيق الاستقرار السياسي والأمني، والدفع بالوحدة الإفريقية والتنمية الاقتصادية فيها للأمام، لافتًا إلى أن إفريقيا مليئة بالثروات والمعادن التي تجعلها قارة رائدة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air