الأحد 22 سبتمبر 2024

هل يؤثر تناول الماغنيسيوم علي جودة النوم ؟ تقرير يجيب

فوائد الماغنيسيوم للنوم

طبيب الهلال9-7-2023 | 12:39

إيمان عبد الرحمن

كثيرا ما نعاني من صعوبات في النوم، الأرق، او اضطرابات تؤثر بالسلب علي جودته ، ونسمع عن دور الماغنيسيوم في علاج هذه المشاكل، في التقرير التالي الذي نشر علي موقع shape، يشرح أهمية الماغنيسيوم في علاج مشكلات النوم ، وفي السطور التالية تفاصيل أكثر .

يفيد التقرير أن المغنيسيوم  معدن موجود بشكل طبيعي في الجسم ، ويلعب دورا في العديد من الوظائف  ، حيث يقوم هذا المعدن بدور في إنتاج الطاقة في الجسم ، ونظام القلب والأوعية الدموية ، والجهاز العصبي ، ويتم دعم وظيفة العضلات والأعصاب المناسبة أيضا بواسطة المغنيسيوم ، والذي يمكن أن يكون مفيدا في تخفيف الألم الناتج عن تقلصات العضلات وتشنجات الدورة الشهرية والصداع.

أما بالنسبة لكيفية ارتباط المعدن بالنوم ،يوضح الطبيب مايكل بروس عالم النفس السريري أن هذا المعدن يلعب  دورا في دعم النوم العميق  من خلال الحفاظ على مستويات صحية من GABA ، وهو ناقل عصبي يعزز النوم، و  الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم يميلون إلى تجربة النوم المضطرب والاستيقاظ كثيرا طوال الليل.

ويوضح بروس: "غالبا ما يؤدي الحفاظ على مستويات المغنيسيوم الصحية إلى نوم أعمق وأكثر صحة"، و  قد تواجه نقصا في المغنيسيوم بسبب العلاج بالهرمونات البديلة أو تناول أنواع معينة من الأدوية ، مثل تحديد النسل عن طريق الفم والمضادات الحيوية ومضادات الحموضة والكورتيكوستيرويدات وأدوية ضغط الدم ، و في هذه الحالات ، قد يحسن المكمل نوعية نومك.

ويضيف "تشير الأبحاث إلى أن المغنيسيوم التكميلي يمكن أن يحسن نوعية النوم ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم". لذلك قد يكون المغنيسيوم مفيدا لكل من الأشخاص الذين يعانون من الأرق وأيضا الذين يعانون من مشاكل في النوم في بعض الأحيان، وكثير من الناس الذين يعانون من نقص المغنيسيوم يعانون عن الأرق ، وعند تناول المكملات الغذائية يعلنون عن تحسن نوعية النوم.