السبت 4 مايو 2024

« كانايو أواني»: قدمنا نظام سداد للمعاملات التجارية بالعملات المحلية في إفريقيا

نائب الرئيس التنفيذي لـ أفريكسم بنك

توك شو9-7-2023 | 20:51

قالت كانايو أواني نائب الرئيس التنفيذي لبنك "أفريكسم بنك"، إن البنك يركز على عدد من القطاعات سيضعها ضمن أولوياته في المرحلة المقبلة، وفي حقيقة الأمر هذا الشأن لا يعتمد بشكل كلي على التمويل، ولكن التمويل جزء صغير من ذلك في سياق ما نحققه في التبادل التجاري، ونعمل في الأساس علينا على إزالة كل العوائق أمامنا، التي تشكل 60% من العملية. 

وأضافت خلال لقاء خاص مع المحاورة دينا سالم في برنامج المراقب على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك الكثير من العوامل الأخرى، على سبيل المثال عدم القدرة على الوصول للمعلومات اللازمة كما ذكرت لكم من قبل، ربما هناك عجز من البنية التحتية وتعددية العملات والدول الصغيرة والإجراءات غير الرسمية في مجال التجارة وما إلى ذلك.
 
ولفتت إلى أن أمامنا وضع المعايير، على سبيل المثال في قطاع السيارات لابد من العمل على وضع معايير بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي، وبالتالي يمكن تحقيق الكثير، ليس فقط مواءمة الجهود والمعايير ولكن وضع سياسة قارية، وبالتالي فالعمل الأساسي ليس التمويل. 

وتابعت أن البنك أقام سوق للبنية التحتية يقدر بـ60 مليار دولار، وهذا يعني انه يمكن الاستفادة من تلك السوق في قطاع الأعمال داخل إفريقيا، ونحن نعمل من أجل ضمان مشاركة الدول في هذا السوق، وكذا قطاع النقل، فماذا بشأن قطاع النقل البحري والسكك الحديدية والنقل الجوي. فنحن نعمل على تيسير هذه الاستثمارات من خلال إتاحة الفرص لمقابلة الأطراف معا، على سبيل المثال عند شحن البضائع من القاهرة إلى كيب تاون على سبيل المثال فيكون هناك ميناء مغادرة واحد للبضائع وتصل إلى الوجهة الأخيرة دون أي عوائق، فبذلك يمكن خفض تكاليف النقل بمقدار 300 مليون دولار سنويا.

وذكرت أننا نقر بالحاجة إلى الحلول الرقمية للتعامل مع المشكلات المتعلقة بالتجارة على مستوى القارة، ونحن نتفهم أن العالم يتجه الى هذا المسار، وقدمنا نظام سداد المدفوعات الذي يضمن تسوية المعاملات التجارية باستخدام العملات المحلية.

Dr.Randa
Dr.Radwa