السبت 18 مايو 2024

الاندبندنت: بوتين يسارع للسيطرة على الأحداث بينما تصمت فاجنر بعد التمرد

الرئيس الروسي

عرب وعالم10-7-2023 | 10:41

دار الهلال

نشرت صحيفة "الاندبندنت" تقريرا لمريم ذاكر حسين بعنوان "بوتين يسارع للسيطرة على الأحداث بينما تصمت فاجنر بعد التمرد".

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن مجموعة فاجنر التي يتزعمها يفجيني بريجوجين "التزمت الصمت إلى حد كبير" في أعقاب الانقلاب الفاشل في يونيو، بينما أصبح فلاديمير بوتين "أكثر ظهورا بشكل غير عادي".

وأضافت الصحيفة إن قوات جيش المتمردين المرتزقة كانت تندفع نحو موسكو في محاولة تمرد، لكن الانقلاب تم إلغاؤه في أخر لحظة من قبل زعيم مجموعة المرتزقة.

وقالت إنه منذ ذلك الحين، سكتت فاجنر بينما سارع الكرملين لإعادة توجيه سرد الأحداث لصالح بوتين بعد أن كانت وسائل الإعلام الروسية في البداية "غير مستعدة" للتمرد. ونقلت الصحيفة عن استخبارات وزارة الدفاع البريطانية قولها: "بعد نزع فتيل التمرد، سعت وسائل الإعلام الروسية إلى" تصحيح" المزاعم بأن قوات الأمن كانت سلبية".

وأشارت إلى أن وسائل الإعلام روجت لفكرة انتصار بوتين بإحباط التمرد وتجنب إراقة الدماء والسعى إلى توحيد البلاد خلف الرئيس. وقالت وزارة الدفاع في تقريرها الاستخباراتي إنه "بعد ما يقرب من أسبوع، بدأت الدولة في التقليل من أهمية زعيم فاجنر يفجيني بريجوجين والتمرد. وعلى النقيض من ذلك كان فلاديمير بوتين مرئيا "بشكل غير عادي" في المشاركات العامة في مسعى لـ "إظهار القوة".

الاكثر قراءة