الخميس 2 مايو 2024

سلطات بيرو تعلن حالة الطوارئ بسبب ارتفاع عدد الإصابات بمتلازمة جيان باريه

علم بيرو

عرب وعالم10-7-2023 | 12:21

دار الهلال

 أعلنت السلطات في بيرو حالة الطوارئ الصحية في البلاد لمدة 90 يوما بسبب ارتفاع حالات الإصابة بمتلازمة جيان باريه.

وأشارت صحيفة El Peruano إلى أن إعلان حالة الطوارئ سيسمح للسلطات، وفقا لوزير الصحة سيسار فاسكيز سانتشيز، بشراء 5000 جرعة من الجلوبولين المناعي الضروري لعلاج مثل هذه الحالات بسرعة، نظراً لعدم توفرها في البلاد لأن هذا الدواء باهظ الثمن وغير مدرج في قائمة الأدوية الأساسية. ووفقا لوزارة الصحة، تكفي هذه الكمية من الجلوبولين المناعي لعلاج المرضى مجانا لمدة تصل إلى عامين.

وتشير الوزارة، إلى أن 190 إصابة في البلاد بمتلازمة جيان باريه شخصت حاليا أدت أربع منها إلى الوفاة وتعافي 147 مصابا، ويواصل 31 مصابا العلاج في المستشفيات.

ووفقا للصحيفة، لم يتمكن خبراء الأمراض المعدية من تحديد سبب انتشار هذه المتلازمة التي تؤدي إلى فقدان تدريجي لحساسية وأداء الأطراف السفلى والعليا. ويعتقد أن المرض مرتبط بعدوى معوية معدية، لأن بعض المصابين الذين فقدوا الإحساس في الأطراف كانوا يعانون لعدة أسابيع من مشكلات في الجهاز الهضمي.

وتجدر الإشارة إلى أن علماء جامعة برمنجهام كانوا قد أعلنوا في 6 يونيو عام 2021 أن الفيروس التاجي المستجد يمكن أن يحفز الإصابة بمتلازمة جيان باريه. ومتلازمة جيان باريه، مرض نادر يصيب منظومة المناعة، ويؤدي إلى تدمير في الألياف العصبية ويسبب ضعف الوظيفة الحركية والحساسية. وأسباب الإصابة بالمرض عديدة، بما فيها الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa