الجمعة 17 مايو 2024

4 عروض لتطوير محطة العجبان للطاقة الشمسية في الإمارات

محطة طاقة شمسية

عرب وعالم10-7-2023 | 15:02

دار الهلال

 تلقت شركة مياه وكهرباء الإمارات، أربعة عروض لتطوير مشروع محطة العجبان المستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بهدف إنتاج 1500 ميجاوات من الكهرباء.

وبحسب البيان الصادر عن مكتب أبوظبي للإعلام، اليوم الاثنين، فإن العروض مقدمة من شركات أكوا باور، وإي دي أف للطاقة المتجددة، وماروبيني كوربوريشن، وائتلاف شركتَي جينكو باور وجيرا. وستقوم شركة مياه وكهرباء الإمارات بالتحليل الفني والمالي للعروض المقدمة، لاختيار أفضلها.

وتوقعت إعلان الفائز بالعطاء وتوقيع اتفاقية شراء الطاقة في الربع الرابع من العام الجاري، بحسب البيان. وستكون محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية ثالث أكبر مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى العالم، ما يجعل من إمارة أبوظبي موطنا لأكبر ثلاث محطات مستقلة للطاقة الشمسية في العالم، وفقا ما جاء في البيان.

وستعمل المحطة الجديدة، إلى جانب محطتي نور أبوظبي والظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، على رفع إجمالي القدرة الإنتاجية لشركة مياه وكهرباء الإمارات من الطاقة الشمسية إلى نحو 4 جيجاوات، لتسهم المحطات الثلاث في خفض انبعاثات الكربون في أبوظبي بأكثر من 5.8 ملايين طن متري سنويا، أي ما يعادل إزالة انبعاثات نحو 1,140,000 سيارة من الطريق.

إضافة إلى ذلك، ستقوم محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية بدور حيوي في تمكين شركة مياه وكهرباء الإمارات من تحقيق خططها الاستراتيجية الرامية إلى رفع القدرة الإنتاجية لتوليد الطاقة الشمسية في أبوظبي إلى 7.3 جيجاواط بحلول 2030، وتزويد 60 بالمئة من إجمالي الطلب على الطاقة في أبوظبي من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بحلول 2035.