السبت 18 مايو 2024

محافظ قنا يعتمد الحد الأدنى للقبول بفصول مدرسة مياه الشرب والتمريض

محافظ قنا أشرف الداودي

محافظات11-7-2023 | 18:20

اعتمد محافظ قنا أشرف الداودي، اليوم الثلاثاء، الحد الأدنى لمجموع القبول بفصول مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، للعام الدراسي 2023 / 2024، وهو 278 درجة للحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي المنتهي. 

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، الدكتور محمد السيد، إنه من المقرر قبول 50 طالبًا هذا العام؛ منهم 40 طالبًا من أبناء محافظة قنا، و10 طلاب من محافظات (أسيوط وسوهاج والأقصر)، على ألا يكون الطالب متقدمًا في إحدى هذه المحافظات إلى مدرسة أخرى بنفس التخصص، وفي حالة ثبوت تقديمه يكون ليس له الحق في استكمال باقي إجراءات التقدم. 

وأضاف السيد أنه ستتم المفاضلة بين الطلاب المتقدمين بمجموع الشهادة الإعدادية الحاصل عليها الطالب هذا العام والدرجة الحاصل عليها الطالب في الاختبارات التي سوف يتم عقدها بمعرفة مديرية التربية والتعليم، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، وفي حالة تساوى الطلاب في المجموع ونتيجة الاختبار سوف تكون الأولوية للأصغر سنا، وفي حالة التساوي تكون المفاضلة بينهم بترتيب الحروف الأبجدية للطلاب.

من ناحية أخرى، أعلنت مديرية الصحة والسكان بمحافظة قنا عن قبول دفعة جديدة بالمدارس الفنية للتمريض للحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023 (بنين وبنات) بحد أدنى للمجموع 270 درجة وذلك بمدارس (قنا وقوص ونقادة ودشنا والوقف ونجع حمادي وفرشوط وأبو تشت).

وقال وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا الدكتور راجي تواضروس - في تصريح - إنه نظرًا لما تتطلبه الدراسة بمدارس التمريض من مواد طبية وثقافية تعادل مواد الثانوية العامة، فقد حددت المديرية بعض الشروط الخاصة بقبول الطلاب؛ ومنها أن يكون الطالب أو الطالبة مصري الجنسية وحسن السير والسلوك، وأن يكون الطالب أو الطالبة حاصل على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي الحديث لنفس العام (الشهادة الإعدادية - مع دراسة اللغة الإنجليزية لغة أولى أو ثانية) للعام الدراسي 2023 بحد أدنى 270 درجة من الدرجة النهائية البالغة 280 درجة.  

وفي سياق آخر، أعلن محافظ قنا أشرف الداودي انطلاق الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، بدءا من يوم السبت المقبل وذلك بجميع مراكز المحافظة والقرى التابعة لها، في إطار خطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية والتي تهدف إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية والمال العام.

وأضاف الداودي - في تصريح اليوم الثلاثاء - أن الدولة تبذل جهودا حثيثة للاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، موجهًا رؤساء الوحدات المحلية بتوفير التسهيلات والدعم اللازم لإنجاح الحملة، ومنها الإعلان عن الحملة لتوعية المواطنين بأهمية التحصين ودوره في حماية الماشية والحفاظ عليها.

بدوره، قال مدير عام مديرية الطب البيطري بقنا، الدكتور إبراهيم يوسف، إنه من المقرر تحصين الحيوانات بلقاحيّ الحمى القلاعية وهما (الثلاثي المتعدد والثنائي) أو لقاح الحمى القلاعية المدمج، بالإضافة إلى لقاح حمى الوادي المتصدع، مضيفًا أنه سيتم تحصين العجول الصغيرة من عمر 3 أشهر بلقاح النيموباك مع لقاحيّ الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، على أن يتم التحصين بجرعة تنشيطية بعد شهر من إعطاء الجرعة الأولى.

وأكد أن المديرية استعدت لتنفيذ الحملة من خلال توفير اللقاحات والكوادر البشرية، وسيتم عمل زيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين.

الاكثر قراءة