الأربعاء 15 مايو 2024

كوريا الجنوبية ونيوزيلندا تبحثان تعزيز التعاون في مجالات التجارة والدفاع

كوريا الجنوبية

عرب وعالم11-7-2023 | 21:25

دار الهلال

بحث الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، ورئيس الوزراء النيوزيلاندي كريس هيبكنز، سبل تعزيز التعاون في التجارة والدفاع وتبادل الأفراد، على هامش قمة منظمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس بليتوانيا، اليوم الثلاثاء.

وتحدث الجانبان، بحسب وكالة الأنباء الكورية خلال القمة الثنائية الأولى منذ 5 سنوات، عن سبل تطوير التعاون بين الشريكين الرئيسين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ والدول التي تشترك في القيم العالمية للحرية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

وأشار الجانبان إلى أن التجارة الثنائية تضاعفت بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة في حيز التنفيذ في عام 2015، واتفقا على الحاجة إلى توسيع التعاون الثنائي في اتجاهات متعددة، بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والدفاع الوطني وتبادل الأفراد.

كما اتفقا على العمل عن كثب للحفاظ على استقرار سلاسل التوريد الإقليمية من خلال الاستفادة الكاملة من آلية التعاون في سلسلة التوريد التي يوفرها الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ (IPEF) والذي يشارك فيه كلا البلدين.

واتفقا على تقديم الدعم اللازم لتوسيع التبادلات الشعبية من خلال برامج عطلة العمل والدراسة في الخارج والسياحة.

وطلب يون دعم نيوزيلندا لاستضافة كوريا الجنوبية لمعرض "إكسبو 2030" العالمي في مدينة "بوسان" جنوب شرق البلاد، ورد هيبكنز بأنه سيبحث هذا الأمر.