الثلاثاء 14 مايو 2024

«أوقات الفراغ».. تعرفي على أفكار مبتكرة لاستغلالها عند الأطفال

استغلال أوقات الفراغ

سيدتي12-7-2023 | 10:25

بسمة أبوبكر

يمر الكثير مِنا بأوقات فراغ دون أنشطة أو أعمال مُرتبة، خاصة الأطفال اللذين يأخذون النصيب الأكبر من وقت الفراغ، ولكن هل تفكرين في تركهم للفراغ؟ أم ستستغلين هذا في صالح صحتهم العقلية والنفسي؟

وفيما يلي نستعرض لكِ أفكار مبتكرة لإستغلال أوقات الفراغ لأطفالكِ:

1) الإهتمام بتنمية بعض الهوايات حيث يجب على جميع الأطفال أن تمارس الأنشطة الإبداعية المفضلة لديها.

2) ضرورة العمل على إسترخاء الأطفال بشكل جيد حيث يجب أن يحصل كل طفل على أخذ قسط كافي بصورة مستمرة وذلك عقب الأسبوع الدراسي الطويل ويمكن أن يتم الإسترخاء عن طريق العطلة.

3) وقت الفراغ يساعد في زيادة سعادة الأخرين ولذلك يجب أن يعرف الأطفال أن وقت الفراغ لديهم هو وقت حر يبتعدوا به عن جميع مسؤولياتهم اليومية، كما ينبغي عليهم أن يختاروا الأنشطة التي تتناسب معهم ويقضوا الوقت مع الأشخاص المفضلة لديهم.

4) يمكن استغلال وقت الفراغ للأطفال عن طريق حفظ القرأن الكريم وذلك لأن مرحلة الطفولة تعتبر من أكثر المراحل المهمة والمميزة لحفظ القرأن الكريم بسهولة، وبالتالي فمن الممكن أن يتم استغلال قدرات الطفل خلال وقت فراغه لحفظ أكبر عدد من سور القرأن الكريم وكذلك تعليمهم الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.

5) استغلال وقت الفراغ وتعليم الأطفال الذهاب للمكتبات بصفة مستمرة، مع الحرص في الوقت نفسه على اختيار الكتب المناسبة لأعمارهم والتي تمثل فائدة كبيرة لديهم.

6) الرسم والتلوين وذلك عن طريق إحضار للطفل أقلام للتلوين وكراسة للرسم ونتركه يرسم ما يرغب بكل حرية، ولتشجيعه من الممكن أن نقوم بتعليق هذه اللوحات بغرفته.

7) ممارسة الألعاب الإلكترونية المختلفة حيث يجب أن يتم تشجيع الطفل على ممارسة الألعاب  وذلك لتنمية ذكاؤه وأفكاره، ومن أهم هذه الألعاب هى ألعاب البازل والألعاب التعليمية المختلفة وكذلك ألعاب الذكاء وغيرها من الألعاب المختلفة التي تحتاج لذكاء وتركيز شديد.

8) إتاحة فرصة لزيارة الأقارب والأصدقاء، مع ضرورة أن يتحلى الطفل بأداب الزيارة عند زيارته للأشخاص الأخرى.

9) الإهتمام بممارسة الألعاب اليدوية ومن أهم هذه الألعاب هى البازل الكرتوني وكذلك الخشبي، بالإضافة لضرورة ممارسة ألعاب الخرز للبنات والمكعبات المختلفة، ومن أنسب الألعاب للأطفال خلال هذه المرحلة هى لعبة الميكانو، حيث من الأفضل أن يتم اختيار ألعاب الفك والتركيب للأطفال في هذه المراحل وذلك لأنها تمثل أهمية كبيرة في تنمية ذكاء الأطفال خلال هذه المرحلة وتساعد على زيادة تركيزهم أيضًا، بالإضافة لأهميتها الكبيرة بالتحكم بالنشاط الزائد للأطفال وتجعلهم أكثر استفادة لأوقات الفراغ

10) يُعد الذهاب للمكتبة وشراء بعض الكتب من أمتع وأكثر النشاطات إفادة للطفال؛ حيث يوجد عدد لا يحصى من الكتب الممتعة والمفيدة التي تشجع الأطفال على القراءة، ويمكن للأهل أن يشاركوا مع أطفالهم هذا النشاط لتشجيعهم على هذه العادة.

11) يُمكن تشجيع الأطفال على مساعدة أهلهم في المطبخ؛ حيث إن هناك الكثير من الوصفات السهلة التي يُمكنهم المشاركة في إعدادها، وفي حال كانت الأم تشعر بالقلق حيال خبز الحلوى، يُمكنها تجربة وصفات الحلوى الباردة التي لا تحتاج إلى طهو أو خبز.

12) بناء  قلعة المنزل يُمكن أن يسمح الوالدان بتشجيع أطفالهم على بناء قلعة أو كهف في غرفهم أو غرف المعيشة مثلًا؛ حيث يُحب كل الأطفال هذا النشاط؛ لأنه يكون بدون تقييد ويسمح لهم بترك العنان لمخيلاتهم، كما أنها لا تحتاج شيئًا لإعدادها؛ فقط بعض البطانيات والكراسي.

13) القيام بنزهة من الممكن أخذ وجبة الغداء والخروج للهواء الطلق مع بطانية النزهة والأطباق الورقية، حيث يمكن للطفل الاستمتاع بنزهة عائلية في الحديقة أو في الفناء الخلفي أو حتى في غرفة المعيشة إذا لم يكن الطقس مناسبًا.

14) يعد اجراء التجارب العلمية من النشاطات الممتعة والمفيدة؛ حيث يوجد الكثير من التجارب العلمية التي يمكن تنفيذها داخل المنزل، والتي لا تشكل خطرًا على الطفل، ويمكن أن تساعد هذه التجارب على جعل الأطفال يهتمون بالمواضيع العلمية؛ فهذه التجارب ستذهل عقولهم مثل صنع الآيس كريم البيتي أو إنشاء حبر غير مرئي لكتابة رسائل سرية.

15) يُفضل العديد من الأطفال إقامة حفلات الشاي الوهمية، ولجعلها تجربةً فريدة من نوعها وممتعة يُمكن صنع شاي الأعشاب وتحضير بعض البسكويت والمقبلات الخفيفة على أطباق الضيوف، والتحدث بشكل لبق أو الاستماع إلى كتاب مسموع خلال شرب الشاي.

16) يُعد التطريز طريقة رائعة لإشراك الأطفال في الفنون والحرف اليدوية؛ حيث تتوفر عدة خاصة بالأطفال لتفادي وقوع الحوادث وتكون سهلة الاستخدام.
 

Dr.Radwa
Egypt Air