الأحد 28 ابريل 2024

المهرجان القومي للمسرح يكرم محمد السيد عيد

محمد السيد عيد

ثقافة12-7-2023 | 13:24

همت مصطفى

محمد السيد عيد : هذا التكريم وسام علي صدرى أعتز به لأنه من بلدى الحبيبة مصر 

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، الكاتب الكبير محمد السيد عيد خلال حفل افتتاح دورته الـ 16 والتي تقام في الفترة من 29 يوليو وحتى 14 أغسطس المقبل، ويأتي التكريم تقديرا لتاريخ الكاتب والمفكر محمد السيد عيد وأعماله المبدعة في المسرح وكذلك في باقي الوسائط من إذاعة وتلفزيون.

 

وقال الكاتب محمد السيد عيد: «منذ جئت من الإسكندرية عام 1974 ارتبطت بمجلة السينما والمسرح، وغطيت في السبعينيات كل المسرحيات التي تحدثت عن حرب أكتوبر، وواصلت الكتابة في مجلة الفنون، وكل مجلات المسرح التي ظهرت حتى الآن، كما كتبت مقالات ودراسات لمجلات أخرى مثل الثقافة الجديدة وإبداع وغيرهما». 

 

وتابع: «واليوم ها هو المهرجان القومي للمسرح يكرمني. هذا التكريم أعتبره كلمة شكر كبيرة من مصر على ما قدمته للمسرح المصري خلال خمسين عامًا، من الدراسات والمقالات والكتب، هذا التكريم وسام علي صدري، أعتز به لأنه من بلدي الحبيبة: «مصر، وشكراً للمهرجان القومي للمسرح، وللفنان محمد رياض رئيس المهرجان، ولكل من فكر في توجيه كلمة شكر لرجل أعطي حياته للفن والأدب».

 

يُذكر أن الكاتب محمد السيد عيد هو مفكر مصري ولد بمدينة الإسكندرية، وحصل على ليسانس الآداب قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا الإسلامية، وقد تقلد الكاتب محمد السيد عيد بعض المناصب الرفيعة، أهمها نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

قدم الكاتب محمد السيد عيد العديد من الأعمال سواء في المسرح أو الإذاعة أو التلفزيون، ففي المسرح قدم كتبا نقدية منها: «التراث في مسرح صلاح عبد الصبور»، و«التراث في مسرح نجيب سرور الشعري»، و«التراث في مسرح عبد الرحمن الشرقاوي»، وكذلك: دراسات في المسرح المعاصر.

كما قدم عيد تحقيقات لمسرحيات منها: مسرحية «الكلمات المتقاطعة» لنجيب سرور، ومسرحية «عقيلة» لبيرم التونسي، و«أوبريت شهرزاد»، و«البرنسيسة» ومسرحيات أخرى لأمين عطا الله، وجمع بيانات «الاحتفالية» التي قدمها الكتاب المغاربة، وقدم لها مبيناً أثر الكتابات المصرية فيها، وكتب عدة نصوص مسرحية، منها «موكب النور» الذى أخرجه عبد الرحمن الشافعي، وقدم عدة ترجمات لنصوص مسرحية منها: «انتقام صياد» عن أوبرا صينية مجهولة المؤلف، و«سيد البيت» لستانلي هاوتون.

 

وقدم العديد من الأعمال الإذاعية، منها «مقدمة ابن خلدون»، «الخطط المقريزية»، «نحن العرب علمنا العالم»، «واشتعلت النيران»، «الشمس لما تضحك»، «بريق السحاب»، سلسلة «نجم في سماء الزمان» (13 جزءا)، و«حكيم مصر»، وفي التلفزيون قدم عدد من المسلسلات منها «الزيني بركات»، و«زمن العطش»، و«قاسم أمين»، «علي مبارك»، و«الإمام الغزالي».

Dr.Randa
Dr.Radwa