السبت 11 مايو 2024

أيهما افضل الاستثمار في المشغولات الذهبية أم السبائك؟.. دلع المدام واستثمر فلوسك

الذهب

اقتصاد12-7-2023 | 18:28

أنديانا خالد

شهدت أسعار الذهب مع بداية شهر يوليو 2023 تراجعا ملحوظا في السوق المحلي بنسبة 5.7% مقارنة بشهر يونيو 2023، ففي هذا التقرير سوف نعرض الاستثمار في السبائك والجنيهات أم المشغولات الذهبية.

وسجلت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، خلال تعاملات المنتصف، ارتفاعا بنحو 25 جنيها، ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 2200 جنيها، في حين سجل السعر العالمي نحو 1957 دولار للأوقية، مقابل 1932 دولار مقارنة بتعاملات أمس، بينما  عيار 24 نحو 2514 جنيها، بينما سعر عيار 18 نحو 1886 جنيها، وعيار 14 سجل نحو 1471 جنيه، والجنيه الذهب سجل 17 ألف و600 جنيه.

ويرى المتعاملون في مجال الذهب أن هناك نمط استهلاكي يتجه نحو عدم الشراء آملا في المزيد من الانخفاض، ولكن مع الارتفاع يبدؤون في الشراء.

قال إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب وتصنيع المعادن الثمينة باتحاد الصناعات المصرية، إن فكرة الترويج للسبائك الذهبية والجنيهات انتشرت خلال السنوات الأخيرة، خاصة مع ارتفاع التضخم، أما في الماضي كانت ليست موجودة، بلعكس كانت السيدة تفضل شراء المشغولات الذهبية مثل الغوايش أو السلسلة الذهبية.

وأضاف رئيس شعبة الذهب في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن قرار وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن اعتبار السبائك أقل من 100 جرام، مشغولات ذهبية، سيجعل الكثير من المستهلكين يلجأون إلى شراء المشغولات الذهبية بهدف الزينة وأيضا والاستثمار، بدلا من شراء سبائك للتخزين دون التزين بها، مشيرا إلى أن مصنعية المشغولات الذهبية قريبة من السبائك والجنيهات الذهبية.

وفي نفس السياق.. قال المهندس رفيق عباسي، رئيس شعبة الذهب الأسبق باتحاد الصناعات المصرية، إن شراء السبائك يجعل الشخص سريع البيع مع أول أزمة مالية، على عكس شراء المشغولات فهي تكون بحوزة المرأة التي لا تفضل بيع الذهب بشكل سهل إلا إذا كان هناك ضرورة قصوى لذلك.

وتابع «المرأة بطبيعتها تحب الاحتفاظ بالذهب، ومن ثم يفضل شراء المشغولات الذهبية بدلًا من السبائك.. فهي تدخل السعادة على السيدة وأيضا استثمار جيد».

وأشار إلى أن الخسارة في المشغولات الذهبية ليست كبيرة مثلما يروج البعض، فهناك اقتراب بين مصنعية السبائك والمشغولات.

Dr.Radwa
Egypt Air