السبت 4 مايو 2024

«بطل إيلات» يكشف معلومات بحرية صادمة في قعدة مع مادلين (فيديو)

مادلين مع بطل إيلات

فن12-7-2023 | 20:14

حسن أحمد

تستمر الفنانة مادلين طبر، في مفاجأتنا في برنامجها على قناة الحدث اليوم «قعدة مع مادلين» وكشفت للمرة الأولى، معلومات عسكرية بحرية عن فرقاطتين مصريتين، أغرقتا غواصتين إسرائيلية أثناء حرب الاستنزاف، وذلك من خلال استضافتها، قائد بحري من أبطال أكتوبر هو القبطان عمر عز الدين، والذي قاد عمليات الإغارة على ميناء إيلات الإسرائيلي.

بطل إيلات مع مادلين طبر

بطل إيلات مع مادلين طبر

اللقاء بدأ ساخنا، بتحليل «عز الدين» أسباب غرق واختفاء الغواصة «تيتان» وهي تقوم بجولة سياحية لمشاهدة السفينة تايتانيك المشهورة وقوله هي غارقة في الأطلنطي على عمق سحيق 3800 متر فيما يوازي 380 بار وهو قياس الضغط الجوي، حيث لا يستطيع أي إنسان الغوص سوى لواحد بار أي 10 متر، وأن أقصى عمق تصل إليه الغواصات الحربية هو 500 متر، وأن عملية انتشال سفينة تايتانيك ستتكلف الكثير لكي يتم إخراجها، وعليه فإن الغواصة السياحية كانت تحت ضغط كبير جدا أعتقد هو ما أدى الى انبعاجها وتحطمها وموت من كان بداخلها من رجال أعمال محبي المغامرة وذلك بسبب إجهاد البدن لنزولها أكثر من مرة في هذه الأجواء.

الربان عز الدين، والذي أكد على براعة الضفدع المصري

وخلال مداخلة هاتفية تحدث مدير التصوير سعيد الشيمي، عن تكنيكات التصوير تحت الماء وخاصة في فيلم «الطريق إلى إيلات» والذي شاركت في بطولته مادلين، مع الفنان الراحل عبد الله محمود.

ثم استكملت مادلين، حوارها مع الربان عز الدين، والذي أكد على براعة الضفدع المصري خلال خمس مرات تم الإغارة فيهم على ميناء إيلات خلال حرب الاستنزاف والتي جمعت في فيلم واحد.

بطل إيلات مع مادلين طبر

وسلط عز الدين، الضوء على عمليات عن بطولتين قامت بها القوات البحرية ومنها: عملية الغواصة تانين والغواصة داكار، فالغواصة «تانين» تم ضربها في الخامس من يونيو عام 1967 بالقرب من ميناء إسكندرية، واستطاعت الفرقاطة «طارق» اكتشاف مكانها بعد نزول مجموعة من الضفادع البشرية الإسرائيلية الى الأعماق وفشلهم في تنفيذ العملية الخاصة بهم، وقد أصابت الفرقاطة أو السفينة الحربية المصرية هذه الغواصة إصابة بالغة لدرجة أنها عادت لميناء حيفا خلال أسبوعين وخرجت من الخدمة، وفي صباح اليوم الثاني لإصابتها تم أسر الضفادع بعدما تركت الغواصة نتيجة اصابتها وهروبها.

مادلين مع أحد ضيوفها

أما عن الغواصة «داكار» فذكر الربان عز الدين، أن الإسرائيليين اشتروها من الإنجليز، ثم وهي قادمة في البحر المتوسط يوم 25 يناير 1968 وعلى متنها 69 جندي، حاولت الدخول الى ميناء إسكندرية واكتشفتها الفرقاطة «أسيوط» بقيادة اللواء الراحل أحمد عزب، من خلال السونار وضربتها بقنابل الأعماق ثم اختفت من الرادار، إلى أن تم اكتشاف حطامها بعد مرور سنوات في عام 1999 على عمق ثلاثة كيلومترات من سطح الأرض بجوار جزيرة كريت اليونانية.

المطالبة بإنشاء المتحف البحري لتخليد أبطال البحرية

وفي ختام الفقرة ناشد الربان عمر عز الدين، المسؤولين بالحكومة المصرية سرعة انشاء المتحف البحري لتخليد أبطال تلك المعارك بصورهم وأجزاء من تلك الوحدات البحرية الشهيرة، ودعمته في تلك المناشدة الفنانة مادلين طبر، داعية المنتجين الى انتاج فيلم جديد عن هاتين الغواصتين.

وفي سياق متصل عرضت مادلين، تقرير عن الأبراج المنحوسة هذا العام 2023 وتحدثت خلاله سارة فودة، خبيرة الأبراج والطاقة عن برجي: العذراء والجدي، والمشاكل التي قد تحدث لهما في: المال والعمل والصحة.

فريق قعدة مع مادلين

وخلال الحلقة أيضا استضافت الفنانة مادلين طبر، مهندس الديكور محمد النميري وتحدثت معه عن العروض ثلاثية الأبعاد لتصميم ديكورات الشقق والألوان التي تشعر الناس بالبهجة، وحاورت أيضا الدكتور وائل يحيى استشاري جراحة التجميل والحروق عن نحت الأنف، وشد الحواجب واستخدام المناظير في ذلك عبر فروة الرأس، كأحدث إجراء تجميلي في الشرق الأوسط.

Dr.Randa
Dr.Radwa