السبت 18 مايو 2024

لأبنائكِ.. كل ما تريدين معرفته عن معهد «النباتات الطبية والعطرية»

معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية

سيدتي13-7-2023 | 00:26

بسمة أبوبكر
تبحث كل امرأة لأبنائها من حديثي التخرج من الجامعات، عن مستقبل يضمن لهم حياة أفضل، الأمر الذي يكمن في التخصصات الحديثة والمطلوبة في سوق العمل، ومن بين تلك التخصصات، معهد "أبحاث النباتات الطبية والعطرية" بجامعة بني سويف، الذي يؤهل خريجيه للعمل في تركيبات الأدوية.

 

وفي السطور التالية، تستعرض بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عن ذلك المعهد:

 

1) يُعد معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية بجامعة بني سويف، الأول من نوعه في الجامعات المصرية وجامعات الشرق الأوسط، في مجاله.

2) يستهدف خريجي كليات الزراعة والصيدلة والعلوم، وغيرها من الكليات المناظرة لاستكمال الدراسات العليا، ويمنح درجتي الماجستير والدكتوراه.

3) ‏يهدف إلى أن يصبح معهداً بحثياً متميزاً رائداً في أبحاث النباتات الطبية والعطرية على المستوى المحلي والدولي، لمواكبة التقدم العلمي على مستوى العالم ومواجهة الطلب المحلي والخارجي في تعظيم وإنتاج النباتات الطبية والعطرية والتطبيقات القائمة عليها.

4) ‏يحاول تقديم حلول مبتكرة في مجال أبحاث النباتات الطبية والعطرية وإعداد كوادر علمية مؤهلة لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل، قادرة علي المنافسة محلياً وإقليمياً، وإجراء أبحاث علمية ودراسات واستشارات في هذا المجال، تواكب المستجدات العلمية والتكنولوجية ودعم خدمات الاستشارات والتدريب للمجتمع.

5) ‏يشترط أن يستوفى الطالب شروط القسم العلمي، وأن يحصل على موافقة مجلس القسم المختص ومجلس المعهد.

6) ‏يشترط أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية، أو العلوم، أو العلوم الصيدلانية أو ما يناظرها في الكليات العملية الآخرى.

7) ‏إذا كان الطالب يعمل، فيلزم إحضار موافقة جهة العمل على دراسة الطالب في الدرجة العلمية المتقدم لها وإعطاؤه التفرغ اللازم للدراسة، و طبقاً لقرارات مجلس الجامعة المنظمة لذلك.

8) ‏يشترط أن يستوفى الطالب المستندات والنماذج المطلوبة في إدارة الدراسات العليا: (شهادة البكالوريوس - شهادة التقديرات - الموقف من التجنيد للذكور فقط - شهادة الميلاد).

9) ‏الشهادات والدرجات العلمية التى يمنحها المعهد: 

• درجة الماجستير البحثي في مجال النباتات الطبية والعطرية.

• ‏درجة الماجستير المهني في مجال النباتات الطبية والعطرية.

• ‏درجة دكتوراة الفلسفة في مجال النباتات الطبية والعطرية

10) الأقسام العلمية بمعهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية

 

• قسم إنتاج ومعاملات ما بعد الحصاد للنباتات الطبية والعطرية: أنتاج النباتات الطبية والعطرية تحت انسب وافضل الظروف الزراعية والانتاجية للوصول لاعلى انتاجية كميا وكيفيا واحتوائها على اعلى واجود الموتد الفعالة وايضا الوصول لافضل طرق فى الحصاد والتخزين والعداد لضمان وصولها للمستهلك المحلى والدولى فى أجود وافضل صورة .

• ‏ قسم المستحضرات الطبية والعطرية والدوائية: يختص بتصميم الأدوية والمستحضرات الطبية الخاصة بالنباتات الطبية والعطرية ودراسة سمية المركبات وجودتها وحركية المستحضرات الطبية وأشكالها المختلفة، بالإضافة إلى استخدام التقنيات الحديثة مثل النانوتكنولوجي و الليزر في صناعة المستحضرات الطبية والعطرية والدوائية.

• قسم كيمياء النباتات الطبية والعطرية: يهدف إلى طرق فصل المركبات طبيعية المنشأ والتعرف علىها بأحدث التقنيات الطيفية والاستفادة من استخدام الكيمياء الحاسوبية في تشييد المركبات واختبارها بيولوجياً.

• ‏قسم التكنولوجيا الحيوية للنباتات الطبية و العطرية: استخدام احدث وافضل تقنيات ووسائل التكنولوجيا الحيوية المختلفة فى انتاج وتطوير النباتات الطبية والعطرية وايضا معظمة محتوى المواد الفعالة داخل النبات بالطرق الحديثة لاعدادة للاستهلاك والانتاج الدوائي.

الاكثر قراءة