الثلاثاء 28 مايو 2024

تستضيفها مصر اليوم.. معلومات عن قمة دول الجوار .. وأبرز الحضور

قمة دول الجوار

تحقيقات13-7-2023 | 11:14

أماني محمد

تستضيف القاهرة اليوم مؤتمر قمة دول الجوار الذي يعقد لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي في السودان والتداعيات السلبية له على دول الجوار، بمشاركة دول جوار السودان، والذي يمثل حلقة من حلقات الدور المصري لتهدئة الأوضاع في السودان وإعادة الاستقرار للبلد الشقيق والذي يشهد حالة من الصراع الداخلي منذ أبريل الماضي بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

 

مؤتمر دول الجوار

وانطلقت أمس الجلسة التحضيرية لمؤتمر دول الجوار على مستوى كبار المسئولين في القاهرة، فيما سيعقد المؤتمر اليوم بمشاركة إقليمية ودولية واسعة ويسعى المؤتمر لوضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

ويعقد في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

ورحب قيادات السودان بدعوة مصر لها ودول الجوار، فضلا عن عدد من المنظمات الدولية والإقليمية والعربية، منها جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، حيث قال رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر يوسف الدقير إن قمة القاهرة يجب أن تؤكد على رفض التدخلات الخارجية، سواء كان بالقول أو بالفعل، حتى لا يؤدي إلى توسعة رقعة الحرب والفوضى في السودان.

وأكد رئيس حزب المؤتمر عن أهمية قمة القاهرة لأنها تجمع بين الدول الأكثر تأثرا بالصراع الجاري على الأراضي السودانية.

ومن جانبه قال آبي أحمد رئيس الوزراء الأثيوبي إن السودان تعاني من فراغ في القيادة ويجب ألا نقف مكتوفي الأيدي، لأن العواقب وخيمة عليه وعلى المنطقة كافة.

 

المشاركون في مؤتمر دول الجوار

ويشارك في القمة رؤساء دول وحكومات مصر وليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا، وجاءت جامعة الدول العربية والاتّحاد الإفريقي كأبرز المنظمات الإقليمية المشاركة في مؤتمر دول الجوار.

كما وصل آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا إلى مصر للمشاركة في قمة دول جوار السودان، ووصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، إلى مصر أمس، حيث دعا الرئيس السيسي، المنفي، إلى المشاركة في قمة دول جوار السودان حيث أعلن المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي، حيث سلم الدعوة القائم بأعمال السفارة المصرية في ليبيا السفير تامر مصطفى.

ووصل رئيس جمهورية إريتريا أسياس أفورقي إلي مصر، لحضور في قمة دول الجوار، كما وصل أمس وصل رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى القاهرة.