السبت 27 ابريل 2024

أخبار عاجلة اليوم في مصر.. تفاصيل البيان الختامي لقمة دول جوار السودان

قمة دول جوار السودان

تحقيقات13-7-2023 | 16:14

أماني محمد

تقدم بوابة دار الهلال موجز أهم الأخبار العاجلة اليوم في مصر، اليوم الخميس 13-7-2023، والذي تضمن عدد من الأخبار منها تفاصيل البيان الختامي لقمة دول جوار السودان وكذلك الرئيس السيسي يوضح تداعيات أزمة السودان على الموسم الزراعي والمؤسسات الصحية.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن تداعيات الاقتتال الدائر في السودان منذ ما يزيد عن 3 أشهر، أدى إلى إزهاق أرواح المئات من المدنيين ونزوح الملايين من السكان إلى مناطق أكثر أمانا داخل السودان أو اللجوء إلى دول الجوار.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في مؤتمر قمة دول جوار السودان، أن هناك عقبات واجهت الموسم الزراعي، مما ترتب عليه نقص حاد في الأغذية وتدهور المؤسسات الصحية، ونقص في الأدوية ومستلزمات الرعاية الصحية وهو الأمر الذي كانت له تداعيات كارثية، على مجمل الوضع الإنساني.

وأكد أن أزمة السودان تحتاج إلى حل سياسي شامل يستجيب لآمال وتطلعات الشعب السوداني، مشيدا بالموقف النبيل الذي اتخذته دول جوار السودان التي استقبلت مئات الآلاف من النازحين وشاركت مواردها المحدودة في ظل وضع اقتصادي عالمي بالغ الصعوبة.

أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، أصدرت قمة دول جوار السودان البيان الختامي، والذي جاء نصه على النحو التالي: "بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، شارك رؤساء دول وحكومات جمهورية أفريقيا الوسطي، وتشاد، وإريتريا، وإثيوبيا، وليبيا، وجنوب السودان، في قمة لدول جوار السودان بالقاهرة يوم ۱۳ يوليو ،۲۰۲۳، بحضور رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وأمين عام جامعة الدول العربية، لبحث كيفية معالجة الأزمة السودانية، ولتفاصيل البيان الختامي اضغط هنا.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، تقديم 7 ملايين و185 ألفا و633 طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ انطلاقها يوم 25 يونيو الماضي، وحتى مساء أمس الأربعاء 12 يوليو، في جميع محافظات الجمهورية، وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن حملة «100 يوم صحة» قدمت منذ انطلاقها 183 ألفا و86 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة -في أول زيارة- فيما بلغت الزيارات العارضة والمتكررة 523 ألفأ و289 زيارة، وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 صحة» قدمت خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة، لـ53 ألفا و578 طفلا، فيما قدمت الحملة 554 ألفًا و242 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تابع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الخميس مع محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التنموية والخدمية، وقدم فودة عرضاً مفصلا حول الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية التي يتم إقامتها على أرض المحافظة في مختلف القطاعات والتي تستهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من خلالها.

وأشار المحافظ، خلال اللقاء، إلى ما يتم من تنسيق وتعاون مع مختلف الجهات المعنية، وفي مقدمتها وزارة السياحة والآثار، لإطلاق مبادرة للتسويق لمدينة شرم الشيخ، والترويج لها، وذلك سعيا لزيادة حجم التدفق السياحي على المدينة.

Dr.Randa
Dr.Radwa