الخميس 16 مايو 2024

إحذر.. 6 مخاطر صحية يسببها كثرة النوم

28-9-2017 | 12:16

قلة عدد ساعات النوم أثناء الليل لها تأثيرات سلبية  على الصحة العامة للإنسان، وفي المقابل أيضًا يؤدي النوم لعدد ساعات طويلة إلى تعرض الجسم للعديد من المخاطر، حيث أكدت دراسة علمية حديثة أن العدد الطبيعي للساعات التي يحتاج لها جسد الإنسان في النوم هي من 7 – 9 ساعات يوميًا، وأن  الأشخاص الذين يحصلون على عدد ساعات أكبر  يكونوا أكثر عرضة من غيرهم للتعرض لبعض الأضرار الصحية والتي من أخطرها الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وإليك أهم المخاطر التي يسببها النوم لساعات طويلة.
 

الإصابة بالسكري

يؤدي النوم لساعات طويلة إلى رفع مستوى السكر في الدم كما  يعمل على إحداث خلل في إنتاج هرمون الأنسولين، وقلة إنتاج الطاقة وتصريف السعرات الحرارية وحرق السكر، وبالتالي يزيد من فرص الإصابة بالسكري.
 

الاكتئاب

يمثل النوم لعدد ساعات طويلة أحد أهم أعراض الاكتئاب الشهيرة ,كما تشير الدراسات النفسية أن هناك علاقة مباشرة بين النوم الطويل والاكتئاب حيث يكون النوم إما عرض للإصابة الاكتئاب وقد يكون سبباً في الإصابة به.

السمنة 

أظهرت  العديد من الأبحاث أن النوم بما يزيد عن عشر ساعات يومياً يتسبّب في تجمع الدهون في الجسم، خصوصاً في منطقة البطن، وعدم خسارة الوزن، حتى لو تمّ اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة، بسبب تأثير النوم الزائد على نوعية الدهون المخزنة، مما يصعب على الجسم حرقها والتخلص منها بسهولة.


آلام العظام

يتسبب النوم لساعات طويلة فى الإصابة بآلام العظام فى الجسد , ويعود ذلك بسبب وجود الجسم في وضع واحد لعدد ساعات طويلة من النوم.
 

آلام الرأس

يؤثر النوم لعدد ساعات طويلة على الناقلات العصبية في الدماغ، وتحديداً على السيروتونين، ممّا يُسبّب الشعور بالصداع خصوصاً فور الاستيقاظ.

السكتات القلبية 

يؤدي النوم لعدد ساعات طويلة في بعض الحالات في توقف  عضلة القلب  عن العمل دون أسباب واضحة , ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالسكتات القلبية  والجلطات وإنقطاع التنفس كما يزيد من مخاطر تعرضهم للموت المفاجئ.