الإثنين 29 ابريل 2024

لأبنائكِ.. 7 معلومات حول كلية «تكنولوجيا الصناعة والطاقة»

جامعة القاهرة التكنولوجية

سيدتي15-7-2023 | 03:32

بسمة أبوبكر

ترغب كل امرأة لديها أبناء من طلاب الثانوية العامة، في إلتحاقهم بأحد التخصصات الحديثة التي تخدم سوق العمل في المستقبل، ومن بين تلك التخصصات "كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة"، التي تعد إحدى الكليات التكنولوجية التي انطلقت الدراسة بها في 2021، وتمنح بكالوريوس في التكنولوجيا، كما تمنح درجتي الماجستير والدكتوراه.

وفي السطور التالية، تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عن تلك الكلية:

1) يوجد بمصر 3 كليات لتكنولوجيا الصناعة والطاقة موزعة كالتالي:

- كلية التكنولوجيا للصناعة والطاقة في جامعة القاهرة الجديدة المتواجدة في التجمع الخامس.

- الكلية الكورية المصرية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة في جامعة بني سويف.

- كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في قويسنا جامعة الدلتا التكنولوجية.

2) ‏تقبل الجامعات التكنولوجية طلاب الثانوية العامة بنسبة 20٪ من إجمالي عدد المقبولين بجانب طلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها ونظام الخمس سنوات أو ما يعادله وخريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80٪ من إجمالي عدد المقبولين للعام الدراسي 2023- 2024.

3) ‏يوجد في كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة عدة برامج دراسة يمكن للطلاب الاختيار منها وفق قواعد كل كلية كالتالي:

- كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في القاهرة الجديدة وتشمل برامج «الميكاترونكس والأوتوترونكس وبرنامج تكنولوجيا المعلومات وبرنامج الطاقة الجديدة والمتجددة».

- الكلية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف تشمل البرامج «برنامج الميكاترونكس وبرنامج تكنولوجيا المعلومات».

- كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في الدلتا بقويسنا تشمل برامج «برنامج الميكاترونكس والأوتوترونكس وبرنامج تكنولوجيا المعلومات».

4) لا تقبل كلية الصناعة والطاقة بالجامعات التكنولوجية الطالب إلا حال تجاوزه اختبار القبول، وتخطيه بنسبة تتعدى 60%، ويكون اختبار القبول في اللغة الإنجليزية ومعلومات عن الرياضيات وخبرات ومعلومات عن الحاسب الآلي وكيفية استخدامه.

5) ‏يبدأ التقديم في كلية الصناعة والطاقة بالقاهرة الجديدة والدلتا وبني سويف، وذلك في تنسيق الجامعات 2023 من خلال الخطوات التالية:

- التقديم في موقع التنسيق الإلكتروني لحجز اختبارات القدرات في الجامعات التكنولوجية حيث تبدأ اختبارات القدرات للقبول بالجامعات التكنولوجية.

- بعد اجتياز الاختبار والقبول كلية الصناعة والطاقة ينتظر الطالب للتقديم في مراحل التنسيق، حيث ستكون الكليات متاحة لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية في تنسيق 2023.

6) مدة الدراسة بكلية الصناعة والطاقة 4 سنوات تتيح للطالب بعد أول عامين الحصول على دبلوم مهني فوق المتوسط والخروج لسوق العمل أو استكمال العامين للحصول على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.

7) تتكون اختبارات القبول في كلية الصناعة والطاقة من 3 أجزاء جزء لقياس مهارات اللغة الإنجليزية وجزء لقياس مهارات الحاسب الآلي وجزء للمعلومات العامة في الرياضيات، وتبلغ مدة الاختبار ساعة ونصف ويبلغ عدد الأسئلة 50 سؤالًا اختياريًا من بين متعدد ويشترط للنجاح الحصول على نسبة 60٪ من الدرجة النهائية.

Dr.Randa
Dr.Radwa