السبت 18 مايو 2024

ميلوني تزور تونس غدًا برفقة فون دير لاين ومارك روته

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني

عرب وعالم15-7-2023 | 22:11

دار الهلال

قالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية دانا سبينانت إنه من المقرر أن تزور رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني تونس مجددًا غدا الأحد برفقة رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته.

وأفادت سبينانت بأن الزيارة تهدف إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الرئيس التونسي قيس سعيد.

وأضافت أنهم سيلتقون بالرئيس قيس سعيد بعد الظهر.

وذكّرت سبينانت بزيارة المسؤولين السابقة في 11 يونيو الماضي، عندما قدّم الاتحاد الأوروبي عرضا لـ"شراكة إجمالية" مع تونس، مصحوبة بدعم مالي يصل إلى أكثر من مليار يورو.

وأضافت المتحدثة: "نأمل في الانتهاء من المناقشات التي بدأناها خلال الزيارة الأخيرة في يونيو".

وكانت ميلوني قد زارت تونس مرتين الشهر الماضي وفي المرة الثانية كانت برفقة أورسولا فون دير لاين ومارك روته، لتمهيد الطريق للاتفاق على عدة قضايا بما في ذلك الهجرة.

وتشمل الشراكة التي لا تزال في مرحلة المفاوضات تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعاون في مجال الطاقة النظيفة، فضلا عن ملف يتعلق بإدارة مسألة الهجرة حيث تهدف الاتفاقية إلى منع عبور المهاجرين غير الشرعيين من السواحل التونسية نحو السواحل الأوروبية، ومكافحة المهربين وتسهيل عودة المهاجرين إلى تونس من دول الاتحاد الأوروبي.

كما تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم حزمة استثمارية كبيرة وبذل جهود دبلوماسية لمساعدة تونس في الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لمساعدتها على مواجهة أزمتها المالية الحادة وتجنب مخاطر التخلف عن سداد الديون.

الاكثر قراءة