الأربعاء 8 مايو 2024

اليابان تطلب من الصين اتخاذ توجه علمي حيال خطة تصريف مياه محطة فوكوشيما

علم الصين

عرب وعالم16-7-2023 | 10:35

دار الهلال

 طلب هاياشي يوشيماسا وزير الخارجية الياباني، من الصين التعامل على أساس علمي مع خطة بلاده لتصريف مياه معالجة ومخففة في البحر من محطة /فوكوشيما/ المعطوبة للطاقة النووية.

وقال هاياشي، في تصريح له، إن العلاقات اليابانية الصينية لها إمكانيات واسعة النطاق ولكنها الآن في مرحلة حرجة حيث تواجه عددا من القضايا والمخاوف الخطيرة، مؤكدا أن اليابان تريد بناء علاقات بناءة ومستقرة مع الصين.

وشرح هاياشي خطة الحكومة اليابانية لتصريف مياه معالجة من محطة /فوكوشيما/ في المحيط بعد تخفيفها لتصبح مستويات "التريتيوم" أدنى من تلك المنصوص عليها ضمن معايير السلامة التي حددتها الدولة. وأشار الوزير الياباني إلى أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكد أن الخطة تتماشى مع معايير السلامة الدولية.

وكانت اليابان قد حصلت في وقت سابق على موافقة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، على خطتها لصرف المياه في المحيط بعد معالجتها من الإشعاع من محطة /فوكوشيما/ النووية، على الرغم من اعتراض العديد من الدول في المنطقة.

يذكر أن الساحل الشرقي لليابان تعرض في الحادي عشر من مارس 2011 لزلزال عنيف، بلغت قوته 8.9 درجة على مقياس ريختر، ونجمت عنه موجات مد عاتية /تسونامي/ في المحيط الهادئ، ما تسبب في تدمير للبنية التحتية وفي المحطات النفطية والمحطات النووية، التي من بينها محطة /فوكوشيما/، والذي أدى لتسرب نووي وصف بأنه الأسوأ منذ كارثة انفجار مفاعل /تشيرنوبيل/ عام 1986، وبعدها توقفت المحطة عن العمل.

Egypt Air