الأحد 29 سبتمبر 2024

حبس المتهمين بمحاولة تهريب ٢٠٥٤ قطعة آثرية بالأزبكية

28-9-2017 | 13:28

قررت نيابة شمال القاهرة الكلية برئاسة محمد المنشاوي المحامي العام، اليوم الخميس، حبس صاحب مكتب بيع تحف وأنتيكات وشريكه، لمدة 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهما بمحاولة تهريب ألفى قطعة أثرية، واستعجلت التحريات حول الواقعة.

 

وكانت معلومات قد وردت لإدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار ببيع "أحمد. ع" ٤٧ سنة، صاحب مكتب بيع تحف وأنتيكات، و"عمرو. ش"، ٢٧ سنة، شريك الأول لحيازة لبعض القطع الأثرية بالمكتب الخاص بهما بقصد بيعها وتهريبها لخارج البلاد.

 

وبتقنين الإجراءات واستصدار إذن من النيابة العامة بتفتيش المنزل، تم ضبطهما وضبط برفقتهما "عبد القوي. ح"، ٣١ سنة، عاطل وبتفتيش المكتب عثر على ٢٠٥٤ قطعة أثرية، بينها ٧ عملات من الذهب، و٣ قرون من العاج، وتمساحين من العاج، وطبقين من النحاس ذي ثلاث قواعد، وحامل مصحف من الخشب، ومطعم بالصدف، و3 سيوف بالجراب الخاص بهم ذي أيدي من العاج وقطعة من القماش مطعمة بالسرمة، عليها بعض المناطر الآسيوية، و٦ خناجر بالجراب الخاص بهم مرصعة بالأحجار الكريمة، و١٤ كتابًا مدونًا بخط اليد بعضهم مصاحف و٤ دفاتر لقيد الأزواج والطلاق بخط اليد منذ ١٩١١ و٤٥ وثيقة صادرة من الحكومة الخديوية لمحافظات مصر المختلفة ومجموعة كبيرة من الطوابع مختلفة الأحجام والأشكال لعدة دول و١٩٦١ قطعة لعملات مختلفة الأحجام والأشكال وتمثال لسيدة ذات ملامح آسيوية من العاج، كما ضبط مبلغ قدره 426 ألفًا و800 جنيه.

 

واعترف المتهمون بحيازتهم للمضبوطات بقصد الإتجار فيها، وأن المبلغ المالي المضبوط من متحصلات الاتجار في الآثار.