الجمعة 21 يونيو 2024

خبراء يحللون أوضاع مصر في تقرير التنافسية العالمية

28-9-2017 | 13:55

قال الدكتور حسام بدراوي عضو المجلس الوطني للتنافسية عن تقرير التتافسية العالمية إن مصر لا تتحرك ولا يجب إعلاميا خداع المجتمع لافتا إلى أن المجلس الوطني للتنافسية سيقوم بإعداد تقرير حول تنافسية المحافظات، لتحفيز المحافظات على التنافسية  لينعكس ذلك على إدارتها وإيراداتها.


وأضاف خلال مناقشات مؤتمر التنافسية اليوم أن مؤشرات التعليم في التقرير تقول إننا في ذيل القائمة العالمية وخلال 5 سنوات مقبلة سيتغير العالم ولدينا فرصة للنمو أكثر من مركز وخلال السنوات العشر المقبلة نرغب في الوصول لأفضل 10 دول في التنافسية".


وأشار الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، إلى أن مؤشرات التقرير خاصة في التعليم مهمة جدا للتعرف على موقعنا خاصة خلال السنوات العشر المقبلة موضحا أن الإيجابيات تضمنت التقدم 14 مركزا وإن كان مستوى مصر في المائة لا يليق بها،مؤكدا أن إصلاح التعليم يحتاج موارد هائلة .


وأوضح بهاء الدين أهمية الشراكة في صنع القرار الاقتصادي لافتا إلى أن هناك مؤشرات يمكن اعتبارها سيئة بدون تردد مثل مؤشر الفساد، لكن هناك مؤشرات أكثر صعوبة ومنها مؤشر سوق العمل الذي لا يتحدث عن فرص العمل وإنما على التخلص من العمالة الزائدة وهو بمنظور واحد.


وأكد المهندس طارق توفيق نائب رئيس المجلس الوطني للتنافسية، ونائب رئيس اتحاد الصناعات أن مصر شهدت تصحيح مسار عنيف  لافتا إلى وجود توافق مجتمعي وإرادة سياسية لابتلاع الدواء المر لذا النتائج ستكون إيجابية وسيكون هناك نتائج إيجابية خلال التقرير المقبل للتنافسية".


وأضاف أن قطاع الأعمال يشارك في المجتمع فى عملية الإصلاح بشكل غير معلن، مشيرا إلى أن الفساد فكرة مقرونة بأشخاص أو فئة معينة ولكن هو موجود في كثير من طبقات المجتمع مؤكدا أن الدعم أحد أسباب الفساد لافتا إلى أن الإدارة  السياسية  أصدرت قرارات عنيفة للإصلاح وستستمر.

وأضافت الدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيس المجلس الاستشاري للتنمية الاقتصادية أننا أرسلنا العام الماضي  تقرير وإحصاءات للقائمين على تقرير التنافسية العالمية، لكن لم يؤخذ به مؤكدة أن المنهجية تتطلب النقد الذاتي حتى نصل للمراكز الثلاثين.

 
وأكدت أن مصر لم تتحرك كثيرا في التقرير والمؤشرات الفرعية لا تحتاج إلى تكلفة وجميع نقاط الضعف تتعلق بالاقتصاد والإصلاح المؤسسي 
وأشارت أن مصر تتمتع بثروة عقارية تتعدى 100 تريليون جنيه يمكن أن تدخل لمصر موارد تتراوح بين 70 و80 مليار جنيه لذا مصر تتمتع بفرصة  للمقارنة برقم واحد في تقرير التنافسية.

    الاكثر قراءة