الأربعاء 29 مايو 2024

تزامنا مع الأسبوع الأول للدراسة.. انخفاض القوة الشرائية للمستهلك رغم ثبات الأسعار

28-9-2017 | 14:21

انخفضت القوة الشرائية للمستهلك خلال الأسبوع الحالي، رغم استقرار أسعار السلع الغذائية من خضروات والفاكهة واللحوم والأسماك والذهب، وذلك بالتزامن مع بداية العام الدراسي، وذلك حسبما أوضح رؤساء الشعب بغرفة القارة التجارية خلال حديثهم لـ"الهلال اليوم".

 

الخضار والفاكهة

 

"السوق نايم"، هكذا وصف حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الفاكهة والخضروات بغرفة القاهرة التجارية، حالة السوق خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن الأسعار خلال تلك الفترة لم تشهد ارتفاعا في الأسعار، في ظل وجود ركود بالسوق وضعف الإقبال، وذلك مع بداية العام الدراسي.

 

فسجلت كيلو الطماطم 6 جنيهات، والبصل 5 جنيهات، البطاطس 4 جنيهات، والفلفل 6 جنيهات، الثوم 15 جنيها، الزتون الأخضر 12 جنيها، بينما سجلت الجوافة 7 جنيهات و الكمثرى 6 جنيهات، والعنب 10 جنيهات، والبلح 7 جنيهات.

 

البقالة والمخابز

ومع بداية العام الدراسي الجديد، كان هناك أمل كبير لدى البقالين في زيادة الحركة بالأسواق، إلا أن شهدت الأسواق تراجعا كبيرا مقارنة بالأعوام الماضية، وذلك حسبما أوضح أحمد يحيي رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية.

 

وأضاف يحيي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن لم تحدث زيادات على السلع الغذائية، إلا أن حالة المواطنين أصبحت غير قادرة على الشراء مثل الأعوام السابقة وذلك بعد تحرير سعر الصرف.

 

 

اللحوم والدواجن والأسماك

 

وشهد سوق اللحوم، ركودا، مع استقرار الأسعار، فسجلت الدواجن البيضاء 19 جنيها بالمزارع لتباع للمستهلك بـ 24 جنيها، والدواجن الساسو 30 جنيها بالمزارع لتباع للمستهلك بـ 35 جنيها، بينما سجل كيلو الكندوز 140 جنيها، والضاني 135 جنيها.

 

وعن أسعار الأسماك فاستقر سعر كيلو البلطي ليسجل 28 جنيها، والمكرونة 40 جنيها، والماكريل 50 جنيها، الكابوريا 70 جنيها، والجمبري 100 جنيه.

 

ومن جانبه قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن السوق شهد خلال الأسبوع الحالي تراجعا في المبيعات، رغم انخفاض الأسعار واستقرارها، وخسارة التجار، مشيرا إلى أن الركود يرجع إلى بداية دخول المدارس وزيادة المصاريف على رب الأسرة.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن استقرار الأسعار عند 19 جنيها، يسبب خسارة للتاجر، مشيرا إلى أن السعر العادل الذي يجب أن تسجله الدواجن خلال الفترة الحالية هو 21.5 جنيه.

 

الذهب والعملات

 

وشهدت أسعار الذهب انخفاضا في الأسعار خلال الفترة الحالية، ليسجل عيار 21 : 637 جنيه، وعيار 18: 546 جنيه، وعيار 24: 728 جنيه، حسبما أوضح إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية.

وأضاف واصف في تصريحات خاصة، أن حركة السوق خلال الفترة الحالية ضعيفة، باستثناء بعض محافظات وجه بحري، وإن كانت ليست القوة المعتاده عليها في تلك الفترة، مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى موسم الحصاد.

 

واستقرت أسعار العملات الأجنبية والعربية خلال الأسبوع الحالي أمام الجنيه المصري، فسجل سعر الدولار 17.730 للبيع، وللشراء 17.630 جنيه، بينما سجل اليورو 21.241 جنيه للبيع، و للشراء 21.062 جنيه.

وصل سعر الريال السعودي ليسجل نحو  4.851 جنيه للبيع، وللشراء  4.700 جنيه، والدينار الكويتي 58.745 للبيع، وللشراء سجل 58.513 جنيه.