الأحد 29 سبتمبر 2024

الاعصار يجبر ترامب على تعليق العمل بقانون جونز مؤقتا لإغاثة بورتريكو

28-9-2017 | 18:28

قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، التخلي مؤقتا العمل بقانون جونز - الخاص بالشحن لبرورتريكو - والذي يعود لقرن من الزمان تقريبا؛ من أجل تقديم الإغاثة للجزيرة.

 

 حيث قال المسؤولون هناك إن القانون يعيق جهود الإغاثة من الكوارث بعد إعصار ماريا.
ونقلت صحيفة نيويورك (تايمز) الأمريكية على موقعها الإلكتروني عن المسئولين قولهم إن القانون المعروف باسم قانون جونز يحد من حصول الجزيرة على الغذاء والدواء والملابس واللوازم المطلوبة.


وأعلنت سارة هكابي ساندرز، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، قرار تعليق العمل بالقانون على تويتر، قائلة إن الرئيس الأمريكي قد أذن به بعد طلب من حاكم بورتوريكو ريكاردو أ.روسيلو.


وقالت كارمن يولين كروز، عمدة سان خوان، "إن هذا التصرف يتصف بالعدل.. حيث سيسمح لبورتوريكيين بإعادة الإعمار والحصول على تكلفة المعيشة التي يمكن أن تكون باهظة الثمن".


وكان عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي قد طلب يوم الاثنين الماضي من الإدارة التخلي مؤقتا عن القانون، قائلة إن هناك حاجة إلى تنازل لتسهيل توصيل الأغذية والأدوية والملابس وغيرها من الإمدادات إلى الجزيرة التي دمرها الإعصار ماريا.
يشار إلى أن قانون جونز الذي صدر عام 1920 -والذي تريد بورتوريكو التنازل عنه- هو قانون للتجارة البحرية، يشترط أن البضائع التي يتم شحنها بين النقاط في الولايات المتحدة أن تحملها السفن التي بنيت والمملوكة و(في الغالب) التي يديرها الأمريكيون.