الجمعة 21 يونيو 2024

مصرفيون يوضحون أسباب قلة «الفكة» في ماكينات الصراف الآلي

28-9-2017 | 22:06

أوضح منير زاهد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أسباب عدم أو قلة تواجد العملات الورقية ذات الفئات الصغيرة «الفكة» مثل الـ5 والـ10 والـ20 جنيهاً في ماكينات الصراف الآلي، فيما أرجع مصدر مسؤول ببنك مصر، السبب في ذلك إلى أن بعض ماكينات الصرف الآلي، لديها أدراج مخصصة للعملات الصغيرة وأخرى ليس لديها.

وقال "زاهد" في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن كثيرا من البنوك تُحبذ وضع عملات ورقية ذات فئات عالية مثل الـ100 والـ200 جنيه، كي تستوعب الماكينة أكبر مبلغ ممكن، مشيرًا إلى أنه في حين وضع العملات الورقية ذات الفئات الصغيرة فإن الأدراج لن تحتوي على قيمة كبيرة من المبالغ المالية، وبالتالي لا تكفي حاجة العملاء اليومية.

 

فيما أرجع مصدر مسؤول ببنك مصر، أسباب قلة العملات الورقية ذات الفئات الصغيرة، إلى أن بعض ماكينات الصرف الآلي، لديها أدراج مخصصة للعملات الصغيرة وأخرى ليس لديها.

 

وأضاف المصدر في تصريحات لـ"الهلال اليوم" أن ارتفاع إقبال عملاء البنوك على سحب العملات الورقية ذات الفئة الصغيرة قد يؤدي إلى نفاذ الكمية في الأدراج المخصصة لها بسرعة كبيرة.

 

وأشار إلى أن زيادة تكلفة تشغيل الماكينات تُحتم على بعض البنوك عدم إدراج كم كبير من تلك العملات، موضحاً أنه يجب أن تتخطى عمليات الماكينات 2000 في الشهر كي تصبح رابحة.

    الاكثر قراءة