الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

إلغاء إعدام «بديع» في حكمين وإعادة المحاكمات في 13 قضية أخرى

29-9-2017 | 09:47

 

يعتبر محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان الإرهابية، أحد أهم أذرع الكيان الإرهابي، حيث كان سببًا رئيسيًا في العديد من الجرائم الإرهابية التي تم ارتكابها، ضد مؤسسات الدولة بتحريضه ودعم الآخرين لنشر الفوضى في البلاد، والسعي لهدم مؤسسات البلاد.

 

واتهم بديع في العشرات من القضايا الجنائية، وأعيدت محاكمته في معظم القضايا التي أدين فيها، ولم يحصل -حتى الآن- سوى على حكمين نهائيين فقط، ونستعرض لكم من خلال التقرير التالي السجل الجنائي له:

 

السجن 10 سنوات من المحكمة العسكرية في قضية أحداث السويس

 

قضت المحكمة العسكرية، في 22 ديسمبر 2015، بمعاقبة المرشد العام لجماعة الإخوان، محمد بديع، وآخرين، بالسجن المشدد 10 سنوات.

 

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين تهم التحريض على العنف، وارتكاب أحداث عنيف وشغب بمحافظة السويس، وحرق 5 مدرعات للجيش وعدة كنائس، وقتل نحو 33 شخصًا من المدنيين، والتحريض على القتل، والاعتداء على قوات الجيش في أعقاب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

 قضية أحداث مسجد الاستقامة 

 

تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، نظر إعادة محاكمة محمد بديع و6 آخرين من قيادات الجماعة، في قضية "أحداث مسجد الاستقامة"، يوم 1 أكتوبر المقبل.

 

وألغت النقض الحكم، وقرّرت إعادة محاكمة المتهمين من جديد، ووجّهت النيابة للمتهمين تهم القتل العمد، والشروع في القتل، والانضمام إلى جماعة الغرض منها تكدير الأمن والسلم العام، والإضرار العمدي بالممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات.

 

قضية غرفة عمليات رابعة

 

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، بمعاقبة محمد بديع بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة"، وذلك في 8 مايو 2017.

 

كانت محكمة النقض قد ألغت حكم الإعدام ضد بديع فى القضية، وتمت إعادة محاكمته، وتم تخفيف الحكم للمؤبد، وأمامه درجة أخيرة للطعن على المؤبد أمام محكمة النقض.

 

ووجهت النيابة العامة لبديع وآخرين تهمًا عدة منها "إعداد غرفة عمليات" لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض "اعتصامى رابعة العدوية والنهضة"، والتخطيط لحرق الممتلكات العامة والكنائس.

 

 قضية أحداث البحر الأعظم 

 

تستمع محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، إلى الشهود في محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، و13 .آخرين من قيادات الجماعة، بقضية "أحداث البحر الأعظم"، في جلسة 2 أكتوبر المقبل 

 

 

يُشار إلى أن محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمود سامي كامل، قضت، في سبتمبر 2014، بمعاقبة المتهمين بالسجن المؤبد، إلّا أن محكمة النقض ألغت الأحكام وأمرت بإعادة المحاكمة.

 

 قضية التخابر مع حماس

 

 حصل بديع على حكم المؤبد في هذه القضية من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، فى يونيو 2015.

 

وألغت محكمة النقض الحكم، وتعاد محاكمته حاليًا أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي.

 

ووجهت إليه تهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات العنف المسلح داخل مصر وخارجها بقصد الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية، والمعروفة بالتخابر مع حماس.

 

 

 قضية اقتحام السجون

 

ألغت محكمة النقض، في نوفمبر ،2016 الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي، بإعدام محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان وآخرين في القضية المعروفة بـ"اقتحام السجون".

 

وتعاد محاكمته وباقي المتهمين حاليًا أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي.

 

 

 قضية أحداث مكتب الإرشاد

 

تعاد محاكمة بديع في هذه القضية أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وحدد جلسة 30 أكتوبر المقبل لاستكمال محاكمته.

 

وكان بديع قد حصل من محكمة جنايات القاهرة، في فبراير ،2015 على المؤبد، وألغت محكمة النقض الحكم، في يناير الماضى، وقررت إعادة محاكمته.

 

ٍوأسندت النيابة لبديع وآخرين ارتكاب جرائم "القتل، والتحريض على القتل، والشروع فى القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين، والتحريض على البلطجة والعنف أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، ما أسفر عن مقتل 12 شخصًا وإصابة 91 آخرين". وكانت محكمة النقض قبلت، في يناير الماضي، الطعن المقدم من المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم في القضية.

 

 قضية فض رابعة

 

ما زالت جلسات محاكمة بديع و738 متهمًا آخرين متداولة في القضية المعروفة بـ"فض اعتصام رابعة"، حيث تنظرها محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، في جلسة ٧ أكتوبر المقبل، لاستكمال سماع الشهود.

 

 قضية اقتحام قسم شرطة العرب

 

تواصل محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سامي عبد الرحيم، نظر القضية في 18 أكتوبر المقبل.

 

كانت محكمة جنايات بورسعيد أصدرت، في أغسطس 2015، حكمًا بمعاقبة بديع و18 آخرين، بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا، وألغت محكمة النقض الحكم، وتعاد محاكمتهم.

 

 إهانة القضاء

 

في 30 أبريل 2014، قضت محكمة جنايات القاهرة بحبس محمد بديع و21 آخرين عامًا مع الشغل، بعد إدانتهم بـ"إهانة القضاء" خلال محاكمتهم فى قضية "اقتحام السجون"، وتكرر الأمر من المحكمة نفسها، في شهر نوفمبر 2014، حين قضت بحبس بديع 3 سنوات بالتهمة ذاتها.

 

 

 قضية أحداث الإسماعيلية

 

في مايو 2016، قضت محكمة جنايات الإسماعيلية (شمال شرق)، المنعقدة بأكاديمية الشرطة (شرقي القاهرة)، بمعاقبة بديع بالمؤبد (25 عامًا) من بين 105 متهمين آخرين حصلوا على أحكام متفاوتة بين المؤبد والسجن 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث الإسماعيلية التي وقعت أحداثها في 5 يوليو 2013، على خلفية تهم بارتكاب العنف، وينتظر الطعن عليها وتحديد جلسة من جانب محكمة النقض للحكم فيها.

 

 قضية أحداث العدوة

 

في يونيو 2014، قضت محكمة جنايات المنيا بإعدام 183 متهمًا، من بينهم محمد بديع، بعد إدانتهم في القضية، لكن محكمة النقض قررت، في فبراير الماضي، إلغاء الحكم وغعادة المحاكمة.

 

وتواصل محكمة جنايات المنيا، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، نظر القضية في 19 أكتوبر المقبل.

 

 

 قضية قطع طريق قليوب (حكم نهائي بالمؤبد)

 

“أيّدت محكمة النقض عقوبة السجن المؤبد الصادر بحق محمد بديع و37 قياديًا بالجماعة في قضية "قطع طريق قليوب الزراعي.

 

كانت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، قضت بإعدام 10 من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد لـ37 آخرين، بينهم بديع، في قضية قطع الطريق الزراعي بمدينة قليوب، في 26 أكتوبر 2016.

 

أحداث بني سويف (حكم نهائي بالمؤبد)

 

بعد أن قضت محكمة جنايات بني سويف، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، أمس، الخميس، بالسجن المؤبد لمحمد بديع المرشد العام للإخوان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث بني سويف"، لاتهامه وآخرين بحرق مركز شرطة "ببا"، والشهر العقاري، ومدرسة الراهبات خلال أحداث العنف التي شهدتها المحافظة، في 14 أغسطس من عام .2013