الثلاثاء 28 مايو 2024

ثورة غضب ضد شركات الاتصالات: «هنشحن ولّا نأّكل عيالنا.. المقاطعة والنت الحل»

29-9-2017 | 12:54

سيطرت حالة من الغضب على المواطنين بعد قرار شركات الاتصالات، بتخفيض قيمة كارت الشحن بنسبة 30%، فالكارت فئة 10 جنيهات يباع بنحو 12 جنيها ويعطي رصيد 7 جنيهات، وكارت فئة 15 جنيها يباع بنحو 16.5 جنيه، ويعطي رصيد 10.5 جنيه.

حملات المقاطعة ليست لها قيمة

وقال شريف قاسم، نائب رئيس شعبة المحمول بغرفة الإسكندرية، إن شركات المحمول ليس بوسعها شيء تفعله، فهناك ضريبة القيمة 14% المضافة طبقت على كافة السلع منذ شهور إلا أن الشركات لم ترفع قيمة كروت الشحن حينها، مؤكدا أن حملات المقاطعة لن تفيد في شيء.

وأضاف قاسم في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن شركتي موبينيل واتصالات لم ترفعا سعر الكارت ولكن خفضتا قيمة الشحن، بينما فودافون رفعت سعر الكارت فئة 10 ليسجل 14.5 جنيه مقابل 12 جنيه، ليعطي رصيد 10 جنيهات.

وأشار نائب رئيس شعبة المحمول، إلى أن هناك حالة من الغضب تسيطر على المواطنين ولكنها سرعان ما تزول بعد يومين من القرار، وسيتعودن على الأمر مثلما حدث مع باقي السلع واضطروا إلى الشراء، موضحا أن نسبة الإقبال على شراء الكروت لم تتضح حتى الآن.

«بعتولنا رسالة يبشرونا بالخيبة»

"حسبي الله ونعم الوكيل .. عايزين مننا إيه تاني" تلك الكلمات عبرت بها امرأة في أواخر الأربعينات، بعد قيامها بشراء كارت فئة 10 جنيهات بـ 12 جنيها، مشيرة إلى أن المواطن أصبح لا يستطيع العيش في وسط كل هذا الغلاء.

وتابعت خلال حديثها لـ "الهلال اليوم"، " الشركة أرسلت لنا رسالة على الموبيل، "بيبشرونا بالخيبة"، أنها ستتبع نظام تخفيض قيمة الكارت بعد منتصف ليلة الجمعة.

«كويس أنها جت من الشركة»

بينما أوضح أيمن علي ، بائع "كروت شحن"، أسعار الكروت لم تتغير، وإنما قيمة الكارت انخفضت، مشيرا إلى أن بائعي الكروت لن يرفعوا قيمة الكارت.

وأضاف خلال حديثة لـ "الهلال اليوم"، أن الزيادة جاءت هذه المرة من قبل الشركة وبائع الكروت خارج العملية نهائيا، الأمر الذي أبعد المشاكل عن التجار من قبل المواطنين، مشيرا إلى أن القرار نفذ صباح اليوم الجمعة، "واللي لحق إمبارح وشحن خلاص".

«حاسبونا على الرنة»

"هانقاطع شحن الموبايل .. هانأكل عيالنا ولا نشحن الموبايل"، هكذا عبر علي أحمد، موظف، مشيرا إلى أن هذا القرار سيعمل على تقليل الشحن والمكالمات، وسيكتفي المواطنون بالرنة موجها رسالة للشركات " حاسبونا بقى على الرنة".

النت موجود

وقالت أماني محمود، إن التطور التكنولوجي وفر البدائل لكل شيء، فهناك برامج للمحادثة الهاتفية، الأمر الذي سيقلل من التحدث عن طريق كروت الشحن، والتحدث عن طريق النت.

«مقاطعة يوم واحد.. والحساب بالثانية»

فيما أصدرت جمعية مواطنون ضد الغلاء، بيانا لمقاطعة شركات الاتصالات لمدة يوم واحد اعتبارا من يوم الأحد المقبل، احتجاجا على زيادة كارت الشحن 30%.

وطالب محمود العسقلاني، رئيس الجمعية، المواطنين بالاستجابة لتلك الحملة ومقاطعة الشركات، مشيرا إلى أنه سيجري خلال أيام تشكل جبهة وطنية من الأحزاب والجمعيات والنقابات المهنية والعمالية حتى يمكن أن يفرض المستهلكون كلمتهم على هذه الشركات التي تمارس عمليات شفط لجيوب المصريين.

وأضاف العسقلاني في البيان الصادر اليوم، بأنه يجب تعديل نظام المحاسبة على كسر الدقيقة على أن يكون الحساب بالثانية، موضحا أن الجمعية ستواصل مع قيادات الشركات الثلاثة حتى يمكن فتح حوار جاد وتفاوض لإثناء هؤلاء عن الزيادة الأخيرة وتحسين الخدمة.