الأحد 9 يونيو 2024

وزير النقل مستاء من مستوى مشروعات السكة الحديد

18-2-2017 | 14:25

اجتمع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، اليوم السبت، مع رئيس وقيادات الهيئة العامة لسكك حديد مصر، لمتابعة موقف مشروعات تطوير منظومة السكك الحديدية.

وأكد عرفات، في بداية الاجتماع، على ضرورة الاهتمام بعنصري السلامة والأمان، مشيرًا إلى أن هذين العنصرين يأتيان على رأس أولوياته خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عرفات، بحسب بيان لوزارة النقل، أن خطته سترتكز على التكامل بين وسائل النقل المختلفة، والاستغلال الأمثل لها، عبر ربطها بمصادر الإنتاج والمناطق اللوجستية، من أجل خلق آفاق جديدة للتنمية الصناعية والزراعية والسياحية والعمرانية.

وأشار إلى أنه سيتم وضع أسس جديدة لتطوير كافة القطاعات، لتحسين الخدمة المقدّمة للمواطن، خاصة في مرفقي السكة الحديد والمترو، لافتًا إلى أن المرفقين معًا ينقلان نحو 5 ملايين راكب يوميًا.

وخلال الاجتماع، تم استعراض خطط تطوير المزلقانات وتطوير وتحسين محطات السكك الحديدية، وتدعيم وصيانة إسطول عربات وجرارات السكك الحديدية، ومشروع تطوير نظم كهربة إشارات السكك الحديدية.

وأبدى عرفات، استياءه من مستوى التقدم المحقق في مشروعات الهيئة المختلفة، وخاصة في مشروعات كهربة وتجديد السكة وتطوير المزلقانات.

ووجه وزير النقل بعمل دراسة خلال شهر من الآن لعمل أنفاق بدلاً للمعابر غير القانونية، خاصة في المناطق ذات الكثافة العالية، وعلى ضرورة نظافة القطارات والمحطات، والتأكد من الصيانة الكاملة للجرارات والعربات قبل خروجها من الورش.

وطالب قيادات الهيئة بضرورة موافاته بتقارير دورية عن الخطة الخاصة بتطوير كافة عناصر المنظومة كل شهر، وضرورة الالتزام بالجداول الزمنية الموضوعة للانتهاء من كافة المشروعات في توقيتاتها المحددة، مؤكدًا أنه لا تهاون مع أي مقصر في إنجاح تلك المنظومة.