الجمعة 17 مايو 2024

«الصيادلة» تطالب فرعياتها بمراجعة حجم الأدوية المنتهية الصلاحية

29-9-2017 | 14:59

أكد الدكتور مصطفى الوكيل، عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن النقابة العامة خاطبت النقابات الفرعية بمستجدات سحب الشركات للأدوية منتهية الصلاحية وفق ما تم إرساله من قوائم بأسماء الصيدليات، وقيمة ما تم سحبه من الأدوية منتهية الصلاحية في الفترة الماضية.  

وأضاف أن المنشور تضمن أسماء الصيدليات، وعناوينها، وقيمة الأدوية المنتهية الصلاحية التي تم سحبها منها، وتاريخ السحب، لذلك، يتطلب من الفرعيات سرعة إجراء التحريات اللازمة حول الأرقام الواردة للتأكّد من صحة البيانات، والوقوف على نقاط القصور لتوقيع عقوبات على الشركات المخالفة.  

وأوضح أن النقابة العامة تعقد اجتماعات بصورةٍ مستمرة مع اللجنة المشكّلة لمتابعة تنفيذ "الوش أوت" للتأكّد من التزام شركات التوزيع بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق.  

وأفادت الشركات أنه تم، من بداية يناير 2017 حتى الآن، سحب أدوية منتهية الصلاحية من جميع الصيدليات على مستوى الجمهورية بقيمةٍ تتجاوز الـ 150 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن النقابة تتابع تنفيذ قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية، وترى أن هناك شركات التزمت بالقرار، وجاري اتخاذ إجراءات ضد الشركات الممتنعة، مشيرًا إلى أن النقابة تتابع مع اللجنة المشكلة لتنفيذ قرار "الوش أوت" للتأكد من التزام كل الشركات للوصول إلى هدف النقابة من القرار بجعل صيدليات مصر خالية من الأدوية منتهية الصلاحية.    

من جانبه، قال الدكتور ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات بنقابة الصيادلة، إنه تم، خلال الفترة الماضية، عقد لقاءات متعددة مع جهات عديدة للضغط من أجل تنفيذ قرار سحب الدواء منتهي الصلاحية، حيث تم تنفيذ طلب النقابة الخاص بإرسال سجلات ببيانات مسحوبات شركات التوزيع ترسل للإدارة المركزية والنقابة حتى نتأكد من حجم المسحوبات الماضية، وتكون الإدارة المركزية مسؤولة من خلال جهاز التفتيش الصيدلي عن متابعة توفير تلك البيانات والتأكد منها.  

وأضاف أن النقابة طالبت فرعياتها بمراجعة تلك البيانات، والإبلاغ في حال عدم صحة وتطابق أي منها، و إرسال أسماء الشركة المتقاعسة عن تنفيذ القرار، بالإضافة إلى حصر الصيدليات التي لم يتم سحب أدوية منها أو كشف بتلك الأدوية من الصيدلية مختوم بختمها، وموضح فيه سبب عدم سحب الأدوية أو الشركات المتقاعسة.  

وتم الاتفاق في الاجتماع على أن تكون اللجنة المسؤولة عن متابعة تنفيذ الشركات لقرار سحب الأدوية مشكّلة من د. محيي عبيد نقيب الصيادلة، ود. ثروت حجاج رئيس لجنة الصيدليات، ود. مصطفى الوكيل عضو المجلس، ود.رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، ود.مصطفى السيد مدير عام التفتيش الصيدلي، وأ.محمد جلال ممثلًا عن شركات التوزيع، ود.حسام عبد الله عضو المكتب الفني بالإدارة المركزية.