الأربعاء 15 مايو 2024

البرنامج الثقافي «أسفار أقرأ»: اختيار مصر محطة أولى نابع من ازدهار الحركة الثقافية

البرنامج الثقافي أسفار أقرأ

ثقافة16-7-2023 | 18:14

همت مصطفى

أكد المشرف الثقافي على برنامج «أسفار أقرأ» طارق الخواجي، أن اختيار مصر محطة أولى للبرنامج، وللمرة الثانية على التوالي، نابع من ازدهار الحركة الثقافية في مصر والتنوع الهائل التي تضمه من الكتاب والشعراء والأدباء.

وجاء ذلك في فعاليات ختام برنامج «أسفار أقرأ»، الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»، في أولى محطاته الثقافية في مصر، بحضور عدد من المثقفين والقرّاء والإعلاميين، على مسرح سينما راديو في القاهرة.

وأقيم ختام البرنامج ضمن فعاليات مهرجان «دواير» الثقافي الذي نظمته مكتبتا «تنمية» و«ديوان» بمشاركة 24 دار نشر عربية ومصرية وتضمن عددا من ورش العمل في عدة مجالات أدبية وإبداعية.

 

وأوضح طارق الخواجي، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء السعودية (واس) اليوم الأحد،  أن البرنامج هذا العام سوف يطوف 3 دول عربية هي مصر والكويت وتونس، وذلك بهدف استقطاب المشاركين المميزين من الدول العربية، الذي بلغ عدد المشاركين فيها أكثر من 50 ألف طالب وطالبة من جميع أنحاء العالم العربي، كما تستمر في استقبال المشاركين من جميع الدول العربية حتى 31 ديسمبر المقبل.

واستعرض الخواجي مادة تعريفية ببرنامج إثراء القراءة «أقرأ» ومسابقة «أقرأ» الموجهة للطلاب والطالبات في العالم العربي، ومراحل المسابقة وطريقة المشاركة فيها، حيث شهدت الفعاليات جلسات نقاشية وورش عمل إلى جانب منصات توقيع الكتب والمحتوى الإثرائي الغني عبر الموقع الإلكتروني والمنصات الإعلامية المختلفة.

 

وتشمل فعاليات «أسفار أقرأ» سلسلة من الأنشطة الثقافية، التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة في العالم العربي، والعديد من المحاضرات والورش والحلقات النقاشية، في عدد من المدن العربية وهي (القاهرة وتونس والكويت).

 

Dr.Radwa
Egypt Air