الخميس 16 مايو 2024

«تاريخنا الثقافي والسياسي».. جديد القومي للترجمة

غلاف الكتاب

ثقافة17-7-2023 | 15:00

عبدالرحمن عبيد

صدر حديثـًا عن المركز القومي للترجمة  برئاسة الدكتورة كرمة سامي، الطبعة العربية من كتاب "تاريخنا الثقافي والسياسي.. 1969 – 2018"، للمؤرخ وعالم الاجتماع الفرنسي بيير روزنفالون، ترجمة: نجوى حسن.

جاء على غلاف الكتاب: كيف أفضى حماس مايو 68 إلى بلبة في عقدي الثمانينيات والتسعينيات، ثم إلى قدرية مع الألفية الثالثة. هل انغلق الأفق السياسي والثقافي؟ ولماذا انقاد اليسار لواقعية العجز أو لراديكالية عدم التكافؤ. إلى حد إفساح المجال للسيادة الجمهورية والشعبوية القومية كي تغزو العقول.

في هذا الكتاب يتصدى بيير روزنفالون للإجابة على هذه الأسئلة بطريقتين. وبوصفه مؤرخـًا للأفكار وفيلسوفـًا سياسيـًا، أخذ على عاتقه إعادة جرد الخمسين سنة الماضية ضمن التاريخ الطويل لمشروع التحرر الحداثي فيما حققه، وفي وعوده التي لم تتحقق واخفاقاته، ولكونه فاعلًا وشاهدًا، يعرض قراءة استرجاعية للترنيمة التي رمز مايو 68 لتوهجها،  وللشخصيات التي رافقها وكانت تحيل بشكل كبير لتاريخ اليسار الثاني، الذي ارتبطت مسيرته، ضمن مسيرة اليسار بشكل عام، بمشد احتضارها الراهن، والآتي من عمق بعيد.

جدير بالذكر أن المركز القومي للترجمة، سبق له وأن أخرج عناوين أخرى لـ" روزنفالون"، منها الطبعة العربية لكتاب "الحكومة الصالحة"، ترجمة: نجوى حسن.