الإثنين 13 مايو 2024

في يومها العالمي.. تعرفي على تاريخ «الرسوم التعبيرية» وأكثرها استخدامًا

اليوم العالمي للايموجي

سيدتي17-7-2023 | 00:28

بسمة أبوبكر

يحتفل العالم في 15 يوليو من كل عام، باليوم العالمي للرسوم التعبيرية، حيث تحولت الإيموجي أو الوجوه التعبيرية للغة كونية عالمية، حيث تمتلئ صفحات الويب ووسائل التواصل الإجتماعي بمختلف أشكال وألوان الرموز فى كل أنحاء العالم، حتى أنها تحولت لبديل للغة المكتوبة.

 

 

وأصولٌ الرموز التعبيرية عامة أصول ممتدّةٌ منذ ما قبل ابتكار الإنسان للكتابة. وقد تناول الكثيرُ من الكتابات تاريخَ استخدام الرسوم والصور والنقوش في الاتصال والتعبير، وقد وجد الباحثون والعلماء الكثيرَ من تلك الآثار في اللغات القديمة كالهيروغليفيّة الفرعونية، والمسماريّة السومرية واليابانية وغيرها.

 

 

• تاريخ الإيموجي تاريخ طويل 

 

في عام في 1998 أو 1999، حسب الموقع الرسمي للاحتفال بالإيموجي، فقد تم إنشاء المجموعة الأولى من الرموز التعبيرية بواسطة الياباني شيجتاكا كوريتا Shigetaka Kurita، الذي كان يعمل في ذلك الوقت على منصة للإنترنت عبر الهاتف تسمى i-mode. واستلهم هذه الفكرة من رموز نشرات الطقس والعلامات الموجودة في الشوارع، وقرر تبني هذه الفكرة وإطلاق مشروعه.

 

وفي عام 1997، أنشأ نيكولاس لوفراني، رموزًا ملونة تتوافق مع رموز الشفرة القياسية الأمريكية ثم قام بتجميع قاموس مصطلحات تعبيرية وصنفه إلى فئات - كلاسيكيات وتعبيرات مزاجية وأعلام واحتفالات والمرح والرياضة والطقس والحيوانات والطعام والأمم والمهن والكواكب ودائرة الأبراج والأطفال .

 

وفي عام 2001 ، شركة سمايلي بدأت ترخيص الحقوق للرموز الرسومية الخاصة بلوفراني ليتم استخدامها لتنزيلات الهواتف المحمولة عن طريق مجموعة متنوعة من شركات الاتصالات المختلفة، على أن تكون رموز الإيموجي مُتاحة لاستخدام العامة تحت رخصة حُرَّة بحيث يُمكن للجميع استخدامها مثل رموز الإيموجي الموجودة بنظام تشغيل الأندرويد ، بينما البعض الآخر لا يحمل رخصة حرة ومحتكر لشركة مُعينة مثل رموز الإيموجي في أجهزة أبل مثل الآيفون وحواسب الماك.

 

وفي عام 2015، قرر قاموس إكسفورد الإنجليزي أن تكون كلمة Emoji هي كلمة العام ، حيث لاحظ القائمون على قاموس أوكسفور زيادة في استخدام كلمة «إيموجي» خلال عام 2015، وأدركوا تأثير هذه الكلمة على الثقافة الشعبية.

 

 

 

• الإيموجي الأكثر استخداما حول العالم

- إيموجي تعبيرات الفرح أو الإفراط في الضحك هو الأكثر شيوعا فى الولايات المتحدة الأمريكية.

- إيموجي الذي يغمز ويرسل قبلة، هو الأكثر شيوعاً في أسبانيا وإيطاليا والهند.

- إيموجي عيون القلب هو الأكثر شيوعًا في البرازيل والمكسيك

- إيموجي الوجه الضاحك بالدموع هو الأكثر شيوعًا في المملكة المتحدة

- إيموجي القلب هو الأكثر شيوعًا في تايلاند وكندا.

- إيموجي وجه مبتسم بخدود حمراء هو الأكثر شيوعًا في أستراليا .

- إيموجي وجه بدموع الفرح، قلب أحمر، قلب أسود ثقيل، وجه مبتسم بعيون على شكل قلب، يتدحرج على الأرض ضاحكاً، وجه يرسل قبلة، وردة، هي أكثر الأشكال التعبير شعبية بين الناس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

Dr.Radwa
Egypt Air