الثلاثاء 7 مايو 2024

حر قاتل.. الأرصاد تكشف مدة الموجة الحارة وأسباب ارتفاع الحرارة

حالة الطقس

تحقيقات17-7-2023 | 10:55

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر أجواء شديدة الحرارة على كافة الأنحاء، حيث أوضحت الأرصاد الجوية أن البلاد تتأثر بسيطرة منخفض الهند الموسمي مع وجود مرتفع جوي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس.

 

درجات الحرارة

وأكدت الأرصاد الجوية أن استمرار الارتفاع فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء حتى نهاية الأسبوع الحالى وتمتد لمطلع الأسبوع المقبل.

وفي توضيحها بشأن ارتفاع درجات الحرارة في المناطق عالية الرطوبة، أكدت الأرصاد الجوية أنه كلما ارتفعت نسب الرطوبة تقلل من عملية تبخر العرق من جسم الإنسان فيحدث خلل فى تبريد جسم الإنسان.

وأكدت أنه عندما يشعر جسم الإنسان بارتفاع درجة الحرارة بالتعرق الذى يحمل حرارة الجسم  إلى الهواء وعند زيادة رطوبة الجو فإن الهواء يكون مشبعا ببخار الماء فلا يتبخر العرق الخارج من جسم الإنسان ولا يستطيع الهواء المشبع ببخار الماء أن يمتصه.

وأشارت إلى أن المزيد من العرق مع ارتفاع نسب الرطوبة تجعل أجسامنا تشعر بالحرارة واللزوجة، ومع زيادة التعرق ووجود  الإنسان خارج المنازل يمكن أن يصل الجسم إلى حالة الجفاف .

 

القبة الحرارية

فيما أوضحت ما هي القبة الحرارية، حيث قالت الأرصاد إن ظاهرة القبة الحرارية، هي امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والتي تتسبب في دفع الهواء الدافئ إلى السطح.

وقالت الأرصاد إنه تحتجز القبة الحرارية الهواء السخن ذو الضغط المرتفع في طبقة قريبة من سطح الأرض تشبه الصوبة الزجاجية"، ولذلك تعمل القبة الحرارية على ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة ونتيجة زيادة فترات سطوع أشعة الشمس.

 

حالة الطقس اليوم

وتوقعت الأرصاد الجوية استمرار الارتفاع في درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل الحرارة في الصباح الباكر، وشديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وحار رطب على السواحل الشمالية وتكون حالة الطقس ليلا معتدل على كافة الأنحاء.

وأوضحت الأرصاد الجوية أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة، وأن ارتفاع نسب الرطوبة نهارًا يزيد من الإحساس بحرارة الطقس، عن المتوقع في الظل بقيم من 2 إلى 3 درجة مئوية.

وتتكون شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر حتى الساعة السادسة صباحًا تقريبًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وتنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 38 المحسوسة 40.

السواحل الشمالية العظمى 33 المحسوسة 36.

جنوب سيناء العظمى 41 المحسوسة 44.

شمال الصعيد العظمى 41 المحسوسة 43.

جنوب الصعيد العظمى 44 المحسوسة 45

Egypt Air