الأحد 19 مايو 2024

ضابط استخبارات إسرائيلي يجمد خدمته العسكرية

بنيامين نتنياهو

عرب وعالم17-7-2023 | 12:53

أعلن ضابط استخبارات إسرائيلي رفيع المستوى عن انضمامه للاحتجاجات على التعديلات القضائية وتجميد خدمته العسكرية في صفوف الاحتياط.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن النائب السابق لقائد وحدة التجسس الأضخم في جيش الاحتلال المعروفة بإسم "الوحدة 8200" أعلن أمس عن تجميد خدمته في صفوف الاحتياط الى حين تراجع الائتلاف الحكومي عن التعديلات القضائية.

كما يدور الحديث عن العقيد احتياط "ك"، حيث كشف أمس على مجموعة خاصة بضباط احتياط الوحدة عن قراره بتجميد خدمته العسكرية حتى إشعار آخر، وكتب قائلاً: "بالأمس نشرت صحيفة نيويورك تايمز عن ضابط كبير في الوحدة 8200 والذي أبلغ قائده بنيته تجميد خدمته العسكرية، لمن لا يعرف فهذا أنا".

وأضاف قائلاً: أحب اسرائيل وأؤمن بأنه قد حان الوقت لنحارب لضمان ديمقراطيتها، ولذلك فأنا مضطر لاتخاذ خطوة مماثلة والتي لم أكن أتوقع بأنني سألجأ اليها. كلي أمل بأن تتغلب لغة العقل على من يسعى لدحرجة إسرائيل نحو الهاوية المظلمة".

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان ضابط كبير آخر في جيش الاحتلال عن تجميد خدمته العسكرية في صفوف الاحتياط. وذكر موقع "والا" العبري أن قائد وحدة الكوماندوز البحري الخاصة الأسبق "شاييطت 13" قرر وقف خدماته للجيش احتجاجاً على استمرار الحكومة في سن القوانين المناهضة للمنظومة القضائية.

وقال الموقع إن الضابط يدعى "نيفو إيرز" (57 عامًا) وشغل عدة مناصب قيادية في الجيش ومنها عدا قيادة وحدة الكوماندوز، المسئولية عن وحدة المستعربين عام 2006.

كما شغل الضابط مناصب قيادية في جهاز الموساد وتم تعيينه مؤخراً مسؤولاً للجنة شكلها الجيش حول عدوانه على قطاع غزة قبل أسابيع، حيث حقق طاقم برئاسته في مدى نجاح الجيش في استهداف قادة الجهاد الإسلامي في المعركة. وبعث الضابط كتاباً لشعبة العمليات في جيش الاحتلال بأنه قرر تجميد خدمته في الجيش حتى إشعارٍ آخر.