السبت 25 مايو 2024

في ذكري وفاته.. تعرف على قصة إصابة حسين رياض بالشلل

حسين رياض

فن17-7-2023 | 13:28

ياسمين محمد

تحل اليوم، ذكرى وفاة الفنان حسين رياض، حيث رحل عن عالمنا مثل هذا اليوم عام 1965م، واستطاع أن يقدم العديد من الأعمال الفنية التي احتل من خلالها مكانة كبيرة في قلوب الجمهور العربي والمصري، ومازالت خالدة في أذهانهم على الرغم من مرور فترة زمنية كبيرة عليها، ولقب بـ "أبو السينما".

 ولد حسين رياض في 13 يناير عام 1897، في حي السيدة زينب بالقاهرة لأم سوريّة وأب مصري ميسور الحال يعمل بتجارة الجلود، وهو سليل أسرة تركية ترجع أصولها لحكام جزيرة "كريت" كان الأب يصطحب أبناءه الثلاثة "حسين ومصطفى ومحمد وهو الفنان المعروف أيضًا بإسم فؤاد شفيق"، معه إلى مسرح سلامة حجازى ليشاهدوا المسرحيات معه، وشغف حسين وشقيقه فؤاد بالفن منذ سنٍ مبكرة.
 
أهم المحطات في حياة حسين رياض

انضم الراحل حسين رياض إلي فرقة عبدالرحمن رشدي، وقدم معها الكثير من المسرحيات في ذلك الوقت ثم قدم في سن مبكرة جداً لعب أدوار الأب وأداها ببراعة، وحاول أن يتجه للغناء إلا أن صوته لم يسعفه، بعد أن ترك الكلية الحربية كون فريق هواة التمثيل المسرحي مع يوسف وهبي، أحمد علام، عباس فارس، حسن فايق وغيرهم، وكان معلمهم للتمثيل في هذه المسرحية هو إسماعيل وهبي شقيق يوسف بِك وهبي ثم عبدالحميد حمدي من بعده.

التمثيل أصبح حقيقة 


كشفت ابنة الفنان حسين رياض فاطمة عن تعرض والدها إلى الشلل بسبب أحد أفلامه قائلة: "ولدي كان يجسد دور شخص مصاب بالشلل ضمن أحداث  فيلم الأسطى حسن سنة 1952م، وعاد من التصوير في أحد الأيام ليحصل على قسط من الراحة، وعند استيقاظه فوجئنا بإصابته بالشلل، تم استدعاء طبيب الخاص به، قام بعمل بعض الحجامة لذراعه لمنع حدوث جلطة، وظل يحصل على العلاج 15 يوما.

وفاة حسين رياض إمام الكاميرا

رحل الفنان حسين رياض عن عالمنا يوم 17 يوليو عام 1965م، عن عمر ناهز 58 عاما، إثر أزمة قلبية أثناء تصوير فيلمه "ليلة زفاف" مما جعل المخرج يعدل في أحداث الفيلم.

الاكثر قراءة