الثلاثاء 21 مايو 2024

مصر تبحث التعاون مع الكونغو في مجال الصناعات الكهربائية

جانب من اللقاء

أخبار17-7-2023 | 16:22

وردة الحسيني

أكد كازيلا موابا كالالا رئيس غرفة التجارة والصناعة في الكونغو الديمقراطية، على اهتمام بلادة بتقوية التعاون مع مصر، مشيرًا إلى توجيهات  قيادتي مصر والكونغو في هذا الصدد.

وقال خلال تفقده لاحد المصانع التي تنتج التجهيزات والمعدات الكهربائية في الإسماعيلية.

كما تطرق الي رؤية  رئيس الكونغو عن  التنمية، وقال: لا تنمية بدون التجهيزات الكهربائية، حيث الصناعات المتنوعة، مؤكدًا أن ذلك يحظى بدعم كبير من الرئيس الكونغولي.

وكشف عن تنظيم زيارة لوفد من رجال الاعمال المصريين إلى بلاده سبتمبر المقبل.

وقال :سنقدم كل التسهيلات  لتفقد أوجه التعاون علي ارض الواقع بهدف تنشيط العلاقات الاقتصادية بشكل ملموس، وعقد لقاءات مع ممثلي الحكومة والقطاع الخاص.

وقال إن هذه  التسهيلات  تختلف من شركة إلى أخرى، وسنحرص علي فتح الباب أمام التعاون الجدي. 

كما تابع قائلا : هدفنا  تعزيز الصناعة المحلية لتنافس المنتجات الدولية في  الجودة والسعر.

وقال : نحن في هذه الزيارة  ليس لالتقاط  الصور وإنما  للأفعال،

وقال أيضا: بالكهرباء نبني صناعة وننمي مجتمع.

وأوضح قائلا : هناك بروتوكولات عديدة بين البلدين، مشيرًا إلى أن رئيس  الكونغو قد  زار مصر مؤخرًا ووقع العديد من الاتفاقيات، موضحًا أن هناك تاريخ واحد يجمع البلدين.

ومن جانبها قالت د-نيفين واصف  مستشار غرفة التجارة والصناعة الكونغولية المصرية: أن كلا من مصر والكونغو  عضوان في تجمع  الكوميسا كما انه لا توجد رسوم جمركية  بين الدولتين، نتيجة قرار رئيسي البلدين الإعفاء للثلاث سنوات  القادمة.

وأضافت: نهتم في تعاوننا مع البلدان الأفريقية علي  بناء سمعة طيبة لكسب السوق الأفريقي وبناء علاقات طويلة المدي تقوم علي المصلحة والثقة المتبادلة. 

وقالت: ننتقي الشركات المصرية  الجادة  لتكون واجهة لمصر في أفريقيا.