الإثنين 29 ابريل 2024

اليابان تبحث فرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا

اليابان

عرب وعالم18-7-2023 | 10:28

دار الهلال

قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية، اليوم، إن بلاده تدرس إمكانية فرض عقوبات اقتصادية إضافية ضد روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، عقب قرار الدول الغربية تشديد الحظر على صادرات السيارات.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو، قوله، خلال مؤتمر صحفي، إن الحكومة ستبحث الخطوات اللازمة "في ضوء الإجراءات العقابية الأوروبية والأمريكية"، مؤكدا أنه لم يتم اتخاذ أي قرار في هذا الشأن.

وقال محللون إنه في الوقت الذي حظرت فيه اليابان شحنات من السيارات الفاخرة لروسيا تزيد قيمتها على 43 ألف دولار منذ أبريل من العام الماضي، قد تشمل العقوبات الإضافية السيارات المستعملة الأقل تكلفة، والتي يزداد الطلب عليها في روسيا.

وانتقد ماتسونو أيضاً انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وقال إنه قرار "مؤسف للغاية"، وإن اليابان ستراقب عن كثب مدى تأثيره على إمدادات الغذاء العالمية.

وأضاف المسؤول الياباني أنه بالتعاون مع دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى والمجتمع الدولي، سوف تدعو اليابان "روسيا بشدة إلى العودة إلى إطار اتفاق تصدير الحبوب لضمان إعادة العمل بتلك المبادرة".

Dr.Randa
Dr.Radwa