الإثنين 13 مايو 2024

وزير البترول: أفريقيا ما زالت تزخر بثروات تعدينية هائلة غير مستغلة

وزير البترول

أخبار18-7-2023 | 15:06

دار الهلال

 قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إن قارة إفريقيا ما زالت تزخر بثروات تعدينية هائلة غير مستغلة، وهناك العديد من الفرص في قطاع التعدين التي تتطلب إلى التعاون ما بين الحكومات والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية لتحقيق أقصى استفادة لجميع الأطراف. 

وأوضح الملا - خلال جلسة نقاشية وزارية بمنتدى مصر للتعدين اليوم /الثلاثاء/ - أن دور الحكومة خلق مناخ جاذب للاستثمار، لذا قمنا بتبني مجموعة من الإصلاحات التشريعية والمالية والهيكلية لتشجيع المستثمرين كما قمنا بتعزيز التزام قطاع التعدين بالقواعد البيئية، ونسعى للوصول إلى ما يعرف بالتعدين الأخضر، ولكن هناك المزيد لنفعله في هذا السياق.

وأكد أن الحكومة تعمل على التصدي لكافة التحديات التي تواجه الاستثمار ولذلك قدمت كافة التسهيلات للقطاع الخاص، فضلا عن تعزيز الدور المجتمعي لشركات التعدين الاستدامة والحوكمة، في إطار حرص الحكومة على تعزيز الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي. 

من جانبه، قال وزير الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية بندر الخُرَيف، إن المملكة تركز على التعدين لتنويع الاقتصاد وتعزيز العائد الاقتصادي لقطاع التعدين، فضلا عن الأثر الاجتماعي وتلبية الطلب العالمي المتزايد على المنتجات التعدينية. 

ولفت الوزير إلى أن قانون الاستثمار السعودي حرص على خلق مناخ جاذب يتيح للمستثمرين تحقيق أرباح على المدى الطويل مع إتاحة فرص أكبر للنمو في المملكة، وهو ما انعكس على التوسع في القطاع، مؤكدا أهمية تعزيز الشفافية والحصول على المعلومات، فضلا عن تسريع من عمليات إصدار الرخص للمستثمرين في قطاع التعدين. 

من جهته، أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي يونس علي جيدي، أن القطاع التعدين في بلاده وإن مازال حديث العهد، إلى أن جيبوتي بها العديد من الفرص وتهدف لجذب المزيد من الاستثمارات، وتستهدف خلال الخمس سنوات القادمة في إحداث تطور كبير في القطاع.

وأضاف جيدي أن بلاده تعد بوابة لشرق إفريقيا وتمتلك أكبر منطقة حرة في المنطقة، فضلا عن امتلاكها لعدد من الموانئ الهامة وهي منصة أساسية في زيادة الصادرات إلى دول العالم.

بدوره، قال دومينغو مبا إيسونو، نائب وزير المناجم والمحروقات من جمهورية غينيا الاستوائية، إن قطاع التعدين في بلاده تبنى استراتيجيات جديدة لتعزيز الاستثمارات، مضيفا أن الشركات العاملة في قطاع التعدين في غينيا الاستوائية واجهت بعض التحديات لكنها تمكنت مؤخرا من التغلب علبها وتعزيز الإنتاج مرة أخرى.

من جانبه، أكد جورج ميريكو دوكر، نائب وزير الأراضي والموارد الطبيعية بجمهورية غانا، أن الحكومات يجب أن تعزز ثقة المستثمرين لحثهم على ضخ استثمارات في القطاعات المختلفة وخاصة التعدين، وشدد على أهمية بناء القدرات في المجتمعات المحلية، وتطوير البنية التحتية لتعزيز الاستثمارات. 

ويشهد المنتدى الذي يعقد على مدار يومين تحت شعار "نحو الاستفادة من 120 عامًا من الاكتشافات الجيولوجية من أجل مستقبل مستدام وخال من الكربون"، جلسات نقاشية متنوعة تركز على استراتيجيات قطاع التعدين المصري لجذب الاستثمارات وتعزيز التعاون والشراكات المحلية والدولية مع المستثمرين لاستغلال الفرص الواعدة وتعظيم القيمة المضافة، والعمل نحو مستقبل تعديني مستدام، فضلاً عن الاتجاهات الحالية في صناعة التعدين العالمية.

ويشارك في فعاليات منتدى مصر للتعدين أكثر من 200 مشارك من رواد وقادة صناعة التعدين في مصر والعالم، ويستضيف المعرض المصاحب 50 عارضًا و34 من رعاة الحدث يمثلون مختلف القطاعات عبر سلسلة إمداد التعدين لعرض مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات والحلول في تكنولوجيا التعدين التي تقدمها الشركات المشاركة.

Dr.Radwa
Egypt Air