الأحد 28 ابريل 2024

بالفيديو.. شباب يتحولون إلى زومبي بسبب تعاطي مخدر الشبو

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 19-7-2023 | 12:40

إيمان علي

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر تأثير تعاطي مخدر الميث “الشبو” على مجموعة من الشباب في مدينة فيلاديلفيا الأمريكية.

وعلى طريقة أفلام "الزومبي" أو الموتى السائرون، ظهر المتعاطون وهم يترنحون في أماكنهم بعد أن تشردوا في الشوارع، بينما يقومون بتشنجات لا إرادية تظهرهم وهم خارجون عن الإدراك.

وانتشرت خلال الفترة الماضية ظاهرة في عدد من الولايات الأميريكية؛ حيث شوهد شباب في الشوارع في حالة غير طبيعية بسبب “مخدر الزومبي” الذي يفوق في اضراره الفنتانيل الذي لازالت الإدارة الامريكية تحاول السيطرة على تهريبه داخل البلاد بعد أن كان سببًا في ارتفاع وفيات الجرعات الزائدة لأرقام غير مسبوقة.

مخدر الشبو -واسمه العلمي ميثامفيتامين- عضو من عائلة أدوية الأمفيتامين، ويُعرف بأسماء عدة أشهرها الثلج أو الكريستال ميث، وهو مادة خطيرة جدًّا تسبب الإدمان، ويرتبط بمشاكل صحية جسدية وعقلية مزمنة.

ومخدر الشبو منبه للجهاز العصبي المركزي يتسبب في إطلاق مستويات عالية من الدوبامين (مادة كيميائية في الدماغ مرتبطة بالسعادة).

يأتي ميثامفيتامين على شكل بلورات صغيرة تشبه الجليد، أو مسحوق أبيض يشبه الكريستال، له رائحة قوية وطعم مر، يمكن حقنه أو تدخينه أو شمه أو ابتلاعه.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa