الخميس 16 مايو 2024

دراسة: الإفطار المبكر يقلل الإصابة بالسكري من النوع الثاني

العلاقة بين الإفطار المبكر والسكري

طبيب الهلال19-7-2023 | 15:00

إيمان عبد الرحمن

تناول وجبة الإفطار بعد الساعة 9 صباحًا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 59٪ مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار قبل الساعة 8 صباحا، هذا ما كشفت عنه أحدث الدراسات العلمية، والتي تابعت أكثر من 100 مشارك في مجموعة فرنسية، وأظهرت النتائج أنه يمكننا تقليل خطر الإصابة بمرض السكري ليس فقط عن طريق تغيير ما نأكله، ولكن أيضا عن طريق التوقيت الذي نتناول فيه إفطارنا.

وأوضح الباحثون أن مرض السكري من النوع  الثاني يرتبط بعوامل خطر قابلة للتعديل، مثل اتباع نظام غذائي غير صحي والخمول البدني والتدخين،  ولكن قد يكون هناك عامل آخر مهم: الوقت الذي نأكل فيه.

وصرحت الباحثة الرئيسية للدراسة آنا بالومار قائلة: "نحن نعلم أن توقيت الوجبة يلعب دورا رئيسيا في تنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية والتحكم في الجلوكوز والدهون، لكن القليل من الدراسات بحثت في العلاقة بين توقيت الوجبة أو الصيام ومرض السكري من النوع الثاني".

وأضافت: "تشير نتائجنا إلى أن الوجبة الأولى قبل الساعة 8 صباحًا والوجبة الأخيرة قبل الساعة 7 مساءً قد تساعد في تقليل الإصابة بمرض السكري من النوع 2"، كما وجدنا أدلة على العلاقة بين العشاء المبكر وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي أو البروستاتا أيضا.