الأحد 28 ابريل 2024

وزير الري: 19 % نسبة تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

أخبار21-7-2023 | 09:41

دار الهلال

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أن نسبة تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة تجاوزت حتى الآن 19%، وهي نسبة تتجاوز البرنامج الزمني المقرر.

كان وزير الموارد المائية والري قد تلقى تقريرا من المهندس إيهاب الجوهري رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى يستعرض الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة.

وقال الدكتور سويلم إنه فيما يخص الموقف التنفيذي لقنطرة فم بحر يوسف، فإنه جاري العمل على تنفيذ الخرسانات بالقنطرة، وذلك بعدما تم الانتهاء من إنشاء الخوازيق الخرسانية المسلحة لأساسات القنطرة وتركيب الستائر المعدنية المزدوجة والقاطعة للسد المؤقت وتجفيف حفرة الإنشاء.

وفيما يتعلق بإنشاء قنطرة حجز الإبراهيمي، أوضح الوزير أن أعمال الردم لتنفيذ السد المؤقت جارية، تمهيدا للبدء في الإنشاء، كما تم البدء في تنفيذ للجسات التأكيدية.

وحول قنطرة فم الديروطية، أشار إلى أنه تم صب بلاطة الكوبري، وجاري الردم حول القنطرة، كما تم الانتهاء من تصنيع البوابات بمعرفة أحد الشركات المحلية، ويجري التجهيز لتركيب بوابات القنطرة، وجاري عمل اختبارات تحميل لسقف قنطرة الديروطية.

ولفت وزير الري إلى أن أعمال اختبارات الجودة اللازمة للخلطات الخرسانية المستخدمة في كافة العناصر جارية، كما يجري تصنيع بوابات القناطر الكبيرة (فم بحر يوسف – حجز الإبراهيمية) في اليابان، وتصنيع بوابات القناطر الصغيرة (البدرمان - الديروطية - أبو جبل - إيراد الدلجاوي – الساحلية) في مصر، مع استخدام أحدث التكنولوجيات اليابانية في أعمال تصميم وتنفيذ البوابات، بما يضمن تحقيق دقة عالية فى عملية التحكم وتوزيع المياه.

جدير بالذكر أن هذا المشروع الهام يعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التي تنفذها وزارة الموارد المائية والري، بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، حيث يهدف المشروع لتحسين عملية الرى في زمام 1.6 مليون فدان في خمس محافظات بالصعيد هي: أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، والجيزة، وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس، بالإضافة لإنشاء كوبري علوي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa