الجمعة 10 مايو 2024

اصطحبي أبنائكِ إلى «المتحف المصري»؟.. إليكِ الأسباب

المتحف المصري

سيدتي22-7-2023 | 01:54

بسمة أبوبكر

بمناسبة الاجازة الصيفية، يرغب الكثير من الأطفال بالفُسح المختلفة، لذا يمكنكِ اصطحابهم للمتحف المصري لتزويدهم بمعلومات عن حضارة بلادهم، الحضارة الفرعونية المصرية القديمة.

 

وفي السطور التالية، نستعرض لكِ، أبرز مميزات المتحف المصري والأنشطة التي يُقدمها: 

1) المتحف به أكثر من 180 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التى عثر عليها في مقابر الملوك.

2) ‏يوجد به أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.

3) ‏يعتبر أكثر المتاحف المصرية ازدحاماً وبشكل يومي ويذهب إليه الألاف من السياح العرب والأجانب.

4) ‏المتحف مفتوح للزيارة يوميا ماعدا الجمعة والسبت حتى الساعة ٢ ظهرا.

5) ‏يعتبر زيارة مميزة للأطفال خاصة إذا كانت أول مرة يزورون متحف، ستكون بداية مشجعة جدا لارتباطهم بالمتاحف من سن صغير و السؤال عن التاريخ و حكايات.

6) ‏يضم المتحف 6 القاعات المختلفة:

- القاعة الأولى عن العالم الآخر و تعرض فكرة المصري القديم عن الحياة ما بعد الموت ويظهر خلالها عمليات التحنيط وأدواته وكيفيته، ثم الموكب الجنائزي، ثم ما كانت تحتويه مقبرة الميت من أشياء يمكن أن يستخدمها الميت في الحياة ما بعد الموت.

- ‏القاعة الثانية للحرف والصناعات المصرية القديمة مثل النجارة والزراعة وكيفية صناعة الطعام، ونماذج للحلي وأدوات التجميل والألعاب للكبار والصغار، ونماذج للأدوات الموسيقية التي كان بيستخدمها المصري القديم.

- ‏القاعة الثالثة بها نموذج كبير لتمثال أبو الهول مصنوعة من قطع الليجو وفي خلفيته صورة كبيرة لمنطقة الأهرامات، و معروضات لتعريف الطفل بالتطور التاريخي للحضارة المصرية.

- ‏القاعة الرابعة تُعرف الطفل الكتابة عند المصري القديم، و تكمن أهمية الكتابة أنها قسمت التاريخ إلى ما قبل معرفة الكتابة وما بعد معرفة الكتابة، فبعد معرفة الكتابة بدأ المصري القديم عمليات تسجيل تاريخه وحضارته.

- ‏القاعة الخامسة مخصصة لأشهر ملوك مصر بعض التماثيل وبعض النماذج لهم مثل الملك رمسيس الثاني وحتشبسوت وتوت عنخ آمون وغيرهم من الملوك من مختلف الأسر في الحضارة المصرية القديمة.

- القاعة السادسة مخصصة للمعبودات والآلهة في الحضارة المصرية القديمة بعضها على شكل آدمي مثل إيزيس وأوزريس وآمون، وبعضها على شكل الطيور والحيوانات.

7) المتحف يقدم فعاليات مجانية للأطفال بمختلف أعمارهم لتبسيط المعلومات و تقريبها لإدراكهم و تعريفهم بحضارة و ثقافة المصري القديم.

8) ‏يوجد به مكان مخصص للأطفال للعب وصنع نماذج اثرية بالليجو.

9) يخدم المتحف الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه فاقدي البصر ويعطي لهم فرصة للتعرف على الحضارة المصرية بشكل ممتع.

10) ‏يوفر إمكانية التصوير لتوثيق لحظات الزيارة.

11) ‏يتم عمل 7 جولات يوميًا في توقيتات محددة وهي؛ 10 صباحا، 12 ظهرًا، 2 بعد الظهر، 4 عصرًا،6 مساءً، 8 مساءً، 10 مساءً.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air