الأربعاء 22 مايو 2024

البحر الأبيض المتوسط أصبح أكثر دفئًا وملوحة بسبب تغير المناخ

البحر المتوسط

عرب وعالم23-7-2023 | 14:34

دار الهلال

 أظهرت نتائج أحدث دراسة أجراها معهد /البحوث البحرية الأسباني/ أن البحر الأبيض المتوسط أصبح أكثر دفئًا ويزداد ملوحة بسبب تغير المناخ. وأكدت الدراسة أن موجة الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، جعلت البحار دافئة بشكل غير مسبوق خاصة في أوروبا والصين وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية.

وحذرت الدراسة - التي استندت نتائجها إلى تقييم بيانات طويلة المدى تم قياسها في أعماق المياه المختلفة منذ 30 عاما - من تسبب ارتفاع درجة حرارة المياه وزيادة مستوى الملوحة في تهديد التنوع البيولوجي في البحر الأبيض المتوسط وإزاحة الأنواع البحرية المحلية بسبب ضغط أنواع أخرى غريبة بلغ عددها نحو 1000 نوع، تنتشر شمال وغرب البحر المتوسط كل عام، وتؤدي لانقراض بعض أنواع الأسماك والحيوانات البحرية. من جانبه توقع مركز خدمات المناخ في الاتحاد الأوروبي (كوبرنيكوس)، أن يكون شهر يوليو الجاري، الأكثر سخونة في تاريخ قياس درجات الحرارة.

ولفت المركز إلى رصد موجات حر طويلة وتغيرات غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم، تشهدها أوروبا والصين والولايات المتحدة تحطم كل الأرقام القياسية السابقة وذلك وفق قياسات الاتحاد الأوروبي التي تعتمد على الأقمار الصناعية وأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة.