الثلاثاء 2 يوليو 2024

بسبب الركود.. التجار: «استمرار الأوكازيون حتى دخول الشتاء»

30-9-2017 | 12:01

في تمام الساعة الـ 12 بعد منتصف الليل، سينتهي الأوكازيون الصيفي حسب الموعد الرسمي المحدد من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية، حيث شارك 3000 محل، إلّا أن التجار أعلنوا أنهم مستمرون في الأوكازيون حتى بداية دخول الشتاء، موضحين أن الموسم -خلال العام الحالي- يشهد ركودًا حادًا، فنسبة البيع لا تتعدّى 50%.

التخفيضات وصلت إلى 50%:

وقال حسام محمد، بائع ملابس بمنطقة وسط البلد، إن موسم الصيف والشتاء الماضيين شهدوا حالة ركود كبيرة، وذلك بعد ارتفاع أسعار الدولار والجمارك، الأمر الذي نتج عنه ارتفاع أسعار الملابس بنسبة 200%.

وأضاف، خلال حديثه لـ "الهلال اليوم"، أن معظم المحال التجارية قدمت تخفيضات، من منتصف سبتمبر الجاري، وصلت إلى 60% على معظم الموديلات الجديدة، وهناك من خفّض أكثر من 60%، وذلك حتى لا يكون هناك فائض من الملابس الصيفي للعام القادم.

لهفة الأوكازيون انتهت:

وأشار محروس أحمد، بائع ملابس، إلى أن نسبة الأقبال هذا العام ضعيفة جدًا، فسابقًا، كان المواطنون ينتظرون الأوكازيون من أجل شراء كميات من الملابس، واليوم، يشتري المستهلك قطعة واحد أو اثنتين فقط، مؤكدًا أنه مستمر في عرض الملابس الصيفي حتى بداية دخول فصل الشتاء.

وقالت هند محمد، أحد المستهلكين، إنها كانت تنتظر الأوكازيون على أمل وصول الأسعار إلى الحد المناسب، إلّا أنه ما زال هناك ارتفاع في الأسعار لا يجعلها تشتري أكثر من قطعة مثلما كانت تفعل سابقًا.

وأضافت، خلال حديثها لـ “الهلال اليوم”، أن الأسعار لا تقل عن 150 جنيهًا، فيما شهدت البلوزات تخفيضات إلى حدٍ المعقول لتسجّل القطعة منها 50 جنيهًا.

مستمرون في الأوكازيون:

ومن جانبه، قال يحيي الزنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن المحلات التجارية مستمرة في الأوكازيون حتى بداية فصل الشتاء، مشيرًا إلى أن وزارة التموين تتفهّم ذلك، ولا قلق من أي عقوبات على المحلات.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أنه من المستحيل أن تقوم المحلات اليوم برفع الصيفي وعرض الملابس الشتوي، فما زال هناك الكثير من الملابس لم تباع، مشيرًا إلى أن نسبة البيع -خلال الموسم الحالي- لا تتعدى 50%.

كما أشار رئيس شعبة الملابس إلى أن الزيادة في أسعار الملابس الشتوي لا تتعدى 10% عن العام الماضي.