الجمعة 10 مايو 2024

خبير أمني يكشف مخاطر الذكاء الاصطناعي على الأسرة | خاص

اللواء محمود الرشيدي

سيدتي24-7-2023 | 09:41

بسمة أبوبكر

في الفترة الأخيرة كثر الحديث عن الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الأسرة المصرية، الأمر الذي بات يقلق كل ربة منزل على بيتها ومستقبل أبنائها، وللتعرف على ماهية الذكاء الاصطناعي بما له وما عليه وانعكاساته على الأسرة، أجرت بوابة "دار الهلال"، حوارا خاص مع اللواء محمود الرشيدي مساعد وزير الداخلية لأمن المعلومات سابقًا.

 وجاء الحوار كالآتي:

 

- ماذا يعني الذكاء الاصطناعي؟
* يعد أحد أهم فروع علم الحاسوب ومن الركائز الأساسية والجوهرية التي تقوم عليها صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو عبارة عن سلوك وخصائص تتسم بها  بعض تطبيقات  لمحاكاة القدرات الذهنية البشرية 
ويمكن تعريفه بأنه تمكين الآلات من القيام بمهام تشبه مهام البشر من حيث القدرة على التفكير والتخطيط والتنفيذ والاستفادة من التجارب السابقة، حيث أنه يهدف لإيجاد أنظمة رقمية تتمتع بالذكاء البشري وقد تتفوق عليه، وهنا تكمن خطورته في التأثير على حياتنا المعاصرة.

وهو نظام كمبيوتري قادر على توريد معرفة علمية جديدة ويقوم ببعض المهام التي يصعب على البشر إنجازها.

وقد تتطورت التطبيقات الخاصة به في الآونة الأخيرة وبدأت بالأنظمة الخبيرة لتخزين المعلومات بكفاءة ومهارة لاستدعائها وقت الحاجة، كالعمليات الجراحية والألعاب الورقية والقيادة والدردشات.


- ما هي أهداف الذكاء الاصطناعي؟
* يهدف لمحاكاة الذكاء العام للبشر من حيث التفكير والسلوكيات أو على الاقل يصل لقوة الذكاء الخارق، وهذا من مخاطره.

كما أن للذكاء الاصطناعي عدة أنواع:
1) الضيق جداً: يقوم بمهام محددة وضعيفة وتتعامل مع المواقف الصغيرة والخفيفة.
2) ‏العام: يحاكي قدرات البشر من حيث التفكير والتخطيط والتنفيذ.
3) ‏الخارق: يصل لمرحلة اتخاذ القرارات والاعتماد على الذات، ومازالت قيد البحث.


 

- ما مدى تطور الذكاء الاصطناعي؟
* وصل تطوره لإنتاج "روبوت" منذ شهور يُدعى chat- gpt" الذي يقوم بتقديم إجابات ومعلومات للمسخدمين، حيث يعتمد على قاعدة بيانات كبيرة مُخزنة في الفضاء الالكتروني، كما أنه يقوم بعمل حوار متبادل مع المستخدمين.
واستمر تطوره لإنتاج اكثر من نسخة له ليكون أكثر قدرة على المحاكاة والمحاورة والتفكير ودقة أكثر.


- ما دوافع تطوير الذكاء الاصطناعي؟
 * تندفع صناعة تكنولوجيا المعلومات لتطوير آليات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لعدة أسباب، منها:
1) أصبح لدينا كم هائل من المعلومات والبيانات في مجالات الحياة التي يمكن الاستفادة منها وتطويرها، وهذا ما يجعلنا نعطي قيمة لجميع المعلومات.
2) ‏التطور الكبير للقدرات الحاسبوية والرقمية التي تمكنها من معالجة البيانات في أجزاء من الثانية، بالتالي تستطيع توفير المعلومات بشكل يفوق قدرات البشر.


- ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي؟
 * لا يمكن أن نغفل عن أنه يقوم بحل الكثير من المشكلات في أوقات قياسية، ونستخدمه في أداء مهام دائمة بدون توقف، كالمراقبة، والـ GPS، كما أنه يتم استخدامه في جميع الآلات والأجهزة الرقمية والاتصالات عبر الانترنت.
ووصل استخدامه إلى بعض المهام التي يصعب على البشر التعامل معها او تنفيذها كالغوص في أعماق البحار أو الفضاء، كما أنه قادر على اتخاذ القرارات وتنفيذ السلوكيات دون تدخل المشاعر، فقط ينفذ ما يُسند إليه من مهام.

 

- ما هي مساويء الذكاء الاصطناعي؟
* يعتبر تقنياته مكلفة جدا، ويقوم بتنفيذ العمليات المطلوبة بدون ادراك اخلاقيات وبغض النظر عن الظروف الخارجية المتداخلة.


- ما مخاطر الذكاء الاصطناعي؟
* من أهم مخاطره والذي يجب ان نستعد لمواجهتها هو إجباره لبعض الدول على الاستغناء عن الكثير من العاملين بالعديد من المجالات كالطب والاعلام والتدريس والصيانات المختلفة، لأنه يقوم بتلك المهام بشكل دقيق وواضح.

كما أنه يزيد من الفوارق الطبقية في المجتمع لإستبدال أصحاب المؤسسات موظفيهم بالتقنيات الحديثة، بالتالي سيزيد ذلك من معاناة الطبقات الفقيرة ويزيد أيضاً من نفوذ الطبقات العليا.

ويستطيع الذكاء الاصطناعي تزييف الحقائق أيضاً ونشر الشائعات والأخبار المُضللة، كما يمكن استخدامه في شن الهجمات الإلكترونية للأنظمة الأمنية وتدميرها.

ويمكنه ادخال فيروسات وتعطل الأنظمة الأمنية الدولية والإدارية والتأثير في العلاقات الاجتماعية وزيادة الغربة وافتقاد الدفء ولا يهتم بالاخلاقيات الدينية والاجتماعية.


- إلى أى مدى وصلت خطورة الذكاء الاصطناعي؟
* يجب الإشارة إلى أن التطور الهائل قد استحدث إخطار جديدة تكنولوجية وبشرية، الأمر الذي جعل بعض رجال الأعمال والباحثين قد قدموا أوراق بحثية تناشد بالتوقف مؤقتا عن تطوير الذكاء الاصطناعي حتى تصبح البشرية مستعدة لمواجهته.

وذلك لأنه من الممكن تطوره ليكون لديه إرادة وقدرة على اتخاذ القرارات المنفردة دون إشراف بشري مما سيتسبب في حدوث كوارث وحروب وانهيار الكثير من الانظمة بعد تنمية مهاراته والاعتماد عليها للسيطرة على العالم، بعد أن أصبح من الباحثين العلميين.


 

- ما تأثير الذكاء الاصطناعي على الأسرة؟
* أصبحت الكثير من الأسرة (افتراضية) بعد أن أهملت أفرادها واجباتهم نحو بعضهم البعض وباتوا يستهلكون معظم أوقاتهم على الأجهزة الرقمية والانترنت، كما أنهم يتحاورون مع الذكاء الاصطناعي ويحصلون منه على المعلومات مما يسبب هدم في تواصل الأسرة وروابطها، ويفقدها الدفء والحوارات المطلوبة بين أفرادها.

والخطر الأكبر هنا على الأبناء الذين يدرسون فقد يعتمدون عليه في الدراسة وحل المهام المطلوبة منهم بدلاً عنهم، مما يقتل الإبداع والإلهام الفكري البشري، ويجعل العقل البشري من عبيده.


- كيف نستعد لمواجهة تطورات الذكاء الاصطناعي المرتقبة؟
* هناك عدة نقاط يجب الانتباه إليها لنكون مستعدين لمواجهة تلك التطورات، ومنها:
1) يجب علينا العمل على محو الأمية الرقمية، للتوعية باستخدامات أجهزة الذكاء الاصطناعي.
2) ‏التوعية التكنولوجية بالاستخدام الأمن والرشيد للإنترنت والسوشيال ميديا، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
3) ‏المواجهة التشريعية: لابد أن نُصيغ القوانين لمعاقبة من يُسيء استخدام تلك التقنيات بشكل إجرامي وغير شرعي، لكي نقلل من مخاطره.
4) ‏المواجهة الأمنية: تتطلب تطوير الأجهزة الأمنية الدولية لتكون على دراية تامة بآليات الذكاء الاصطناعي لكي تتمكن من ترشيد استخدام تلك التقنيات وضبط من يُسيء استخدامه.

Dr.Radwa
Egypt Air