الإثنين 13 مايو 2024

خبير بيئي: مصر أقل دول العالم التي تعاني من الانبعاثات الكربونية بواقع 6%

صورة أرشيفية

توك شو24-7-2023 | 11:23

استعرض الدكتور تحسين شعلة، الخبير البيئي وأستاذ التكنولوجيا الحيوية، مفهوم ظاهرة الاحتباس الحراري وأسبابها وطرق مواجهتها.

وقال الدكتور تحسين شعلة، خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، إن العالم جون فورييه أول من اكتشف ظاهرة الاحتباس الحراري عام 1824، قبل أن يقدم سفانت أرينيوس تعريفا للاحتباس الحراري عام 1894، بأنها ظاهرة تنتج عن امتصاص الأشعة تحت الحمراء واحتباسها، نتيجة للغازات الدفينة التي تصدر من الأرض.

وأشار إلى أن سبب معاناة دول العالم من ظاهرة الاحتباس الحراري؛ للحركة غير الطبيعية للبشر، باستخدام المركبات والانبعاثات الكربونية والوقود الأحفوري، مما تؤدي لانبعاثات الغازات الكربونية وهيدروكربون للطباقات العليا من الجو، والتي تعمل كمرايا في الغلاف الجوي، وتحول دون امتصاص الأشعة تحت الحمراء والأشعة البنفسجية عن طريق الأرض، دون ارتدادها.

وأوضح أن مصر أقل دول العالم التي تعاني من الانبعاثات الكربونية بواقع 6%، مؤكدا في الوقت ذاته أن مصر تتضرر مثل باقي العالم أيضا، لتسجل درجات حرارة 35 في الصباح على غير المعتاد مع ارتفاع تدريجي مع تقدم الساعات.

 

Dr.Radwa
Egypt Air