الخميس 16 مايو 2024

روسيا تدمر مخزنا للحبوب في أوديسا

الحرب الروسية الأوكرانية

عرب وعالم24-7-2023 | 12:16

دار الهلال

 قال الجيش الأوكراني اليوم، إن الجيش الروسي استهدف منشأة تابعة لمرفأ في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا، ما أدى إلى تدمير مخزن حبوب، بالتزامن مع عمليات قصف مكثفة على منطقة الجبهة جنوب شرق أوكرانيا.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن الهجوم أسفر عن تدمير مخزن حبوب، وتضرر خزانات لأنواع أخرى من الشحنات". وأضافت قيادة العمليات "دمرت قوات الدفاع الجوي ثلاث مسيّرات" مؤكدة أن "العدو يواصل ترهيب أوديسا". وتابعت "بحسب المعلومات الأولية، أصيب حوالي أربعة عمال في المرفأ، لكن ما زال يتعين استيضاح المعلومات". وتقع أوديسا على البحر الأسود، وتعد استراتيجية للنقل البحري والإشراف العسكري على هذه البقعة المائية الحيوية.

إلا أن المدينة تشهد منذ أيام زيادة في العمليات العسكرية. ونقلت وكالة تاس للأنباء عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي قوله، اليوم الإثنين، إنه عثر على آثار متفجرات على متن سفينة تحركت من تركيا إلى ميناء روستوف لتحميل الحبوب. وأضافت الوكالة نقلاً عن جهاز الأمن أن السفينة كانت قد رست في ميناء كيليا الأوكراني في مايو، وأنها ربما استُخدمت لإيصال متفجرات إلى أوكرانيا.

وفي السياق ذاته، واجهت القوات الأوكرانية مقاومة روسية عنيفة في شرقي البلاد أثناء شنها هجومها المضاد، وفقاً لهيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني.

وتناول التقرير المسائي بشأن الوضع على الجبهة الصادر عن هيئة الأركان العامة الأوكرانية يوم الأحد الهجمات الروسية المستمرة بين دونيتسك في الشرق وكوبيانسك في منطقة خاركيف شمال شرقي البلاد. وبحسب التقرير، فقد وقعت 27 معركة على طول الخط الأمامي، الذي يبلغ طوله حوالي 230 كيلومتراً خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكر التقرير أن القوات تعرضت لهجوم عنيف من سلاح المدفعية والقوات الجوية الروسية. وورد أن أكثر من 60 قرية في منطقة خط المواجهة تعرضت لقصف الصواريخ والمدفعية الروسية. ولم يتسن التحقق من المعلومات بشكل مستقل.