الإثنين 20 مايو 2024

الصيف ينعش السياحة الداخلية في مصر.. خبير: تتمتع بكل مقومات الجذب

شواطئ مصر

تحقيقات24-7-2023 | 15:01

مريم عبد العاطي

قال مجدي سليم الخبر السياحي، و وكيل وزارة السياحة الأسبق، إن من أهم المناطق السياحية في مصر والتي تعمل بشكل كبير على جذب السياح هي المناطق الساحلية والشواطئ بصفة عامة خاصة الشواطئ التي تتمتع بالأجواء المعتدلة، كشواطئ الساحل الشمالي.

وأشار في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال إلى تفضيلات الشواطئ أو التقسيم السياحي للشواطئ؛ بمعنى أن هناك شواطئ مفضلة من جانب السياحة الداخلية وهي شواطئ الأسكندرية والبلطيم ورأس البر وجمصة ومطروح، فهذه الشواطئ الأكثر إقبالا للسياحة الداخلية.

وبالنسبة لتوافد السياحة الأجنبية أو الخارجية فيكون لها الإقبال الأكثر على شواطئ الساحل الشمالي وشواطئ البحر الأحمر عامة، وشواطئ محافظة جنوب سيناء، وهذا يخص الموسم الصيفي، أما الموسم الشتوي للسياحة فالإقبال يكون عاليا في المناطق الأثرية في صعيد مصر وخاصة الأقصر وأسوان.

وأضاف الخبير السياحي أن السياحة في مصر هي سياحة موسمية، وهي تتأثر بالتوابع البيئية والدرجات الحرارة، لكن لمصر أيضا في الموسمي الصيف والشتاء مظاهر جذب خاصة سواء على الجانب الداخلي للسياحة أو الخارجة وهذا ما تتميز به مصر فموسم الصيف يلاقي الإقبال السياحي الداخلي أكثر من الأجنبي.

واستكمل أن النهضة المصرية السياحية في مصر كثيرة جدا ومستمرة، كـافتتاح متحف الحضارة؛ المتحف المصري في التحرير، وتطوير البزارات السياحية والمدن السياحة، والاهتمام بالأثار والمقدارات المهمة للبلاد لزيادة الترويج السياحي داخليًا وخارجيًا.

وأوضح مجدي سليم الخبير السياحي، ووكيل وزارة السياحة الأسبق، في حديثه الخاص أن وزارة السياحة تقوم بالكثير من الحفلات الترويجية في الخارج وداخل، في محاولة مهمة لاعطاء صورة زهنية سياحية قوية عن مصر باعتبارها من أهم الدول السياحية في العالم.

وأفاد بأن المهرجانات التي تقيمها مصر خارجيا وداخليا من شأنها أن تؤثر إيجابيا على حركة السياحة في مصر، وتتضمن مهرجان العلمين تحت شعار (العالم علمين) المقام في من 13 يوليو الحالي وهو ضمن الأنشطة المهمة في الترويج السياحي في مصر.

وأضاف أن إقامة حفل الأهرامات المنتظر خلال آخر الشهر الحالي، بوجود المطرب العالمي ترافيس سكوت، هو خطوة ترويجية عالمية لمصر.

 

خطوات وزارة السياحة والآثار للنهضة السياحية

وفي هذا السياق تتابع وزارة السياحة الآثار وفي طور النهضة السياحية التي تعمل عليها الوزارة وفقا لتوجيهات الدولة، افتتحت الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وسفير ألمانيا بالقاهرة معرض مؤقت عن قنتير بالمتحف المصري بالتحرير، تحت عنوان" آثار فنتير: قرن من الحفائر والبحوث في مقر إقامة الرعامسة"، ويضم  المتحف المؤقت مجموعة قطع أثرية من اكتشافات مدينة قنتير، ومن مخازن صان الحجر بالشرقية.

وتتابع الوزارة أعمال التطوير بالمواقع الأثرية والمتاحف بمحافظة الأسكندرية، لتحسين التجربة السياحية، وتمييز الخدمات لجذبب الزوار، كما ان الوزارة على عتبات افتتاح المتحف اليوناني الروماني، وذلك بعد الانتهاء من عمليات الترميم والتطويرومراجعة التركيبات الفنية النهائية.

وتتضمن جهود الوزارة للنهضة السياحية استكمال اعمال التطوير متحف الاسكندية القومي، وذلك لاستغلال قاعات المحاضرات، والمساحات الموجودة بالمتحف لتظيم دورات تدريبية على الحرف اليدوية واللغة المصرية القديمة للشباب والنشئ خلال أجازة الصيف، وذلك في إطار الدور التثقيفي والمجتمعي للمتاحف باعتبارها منارة ثقافية وحضارية.

بالإضافة إلى تنفيذ مشروع تطوير بعض الخدمات في قلعة قايتباي، وعمل الوزارة على مناقشة امكانية التطوير والتوسيع لقاعة الدخول وشبابيك التذاكر وتنظيم القاعات والعمل على وضع خطط وبرامج توعية وتثقيفية بالقلعة لطلاب المدارس والجامعات للعام الدراسي الجديد 2024.