الأحد 5 مايو 2024

نيابة عن بارزاني.. هورامي في احتفالية اليوم الوطني المصري بأربيل

نيابة عن بارزاني.. هورامي في احتفالية اليوم الوطني المصري بأربيل

عرب وعالم24-7-2023 | 16:31

 ممثلا عن الزعيم الكردي مسعود بارزاني؛ شارك هيمن هورامي عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، بمراسم إحياء اليوم الوطني المصري، الموافق 23 يوليو، خلال احتفالية أقامتها القنصلية المصرية لدى أربيل ليلة أمس، بحضور عدد من الشخصيات الحكومية والحزبية والسياسية. 

ونقل هورامي تحيات وتهاني الزعيم مسعود بارزاني إلى حكومة وشعب مصر بهذه المناسبة، مؤكدا على عمق وتاريخية العلاقات المشتركة. 

فيما استقبل قنصل مصر لدى أربيل السفير محمد أحمد وجيه حجازي وأركان القنصلية، المهنئين بهذه المناسبة من الشخصيات السياسية والدبلوماسية بأربيل. 

جدير بالذكر أن القنصلية المصرية هي أول قنصلية عربية افتتحت في أربيل، وترتبط القاهرة وأربيل بعلاقات ممتازة منذ استقبال الزعيم المصري جمال عبد الناصر في 5 أكتوبر عام 1958 للزعيم الكردي مصطفى البارزاني بالقاهرة، بجانب سابقة صدور أول صحيفة ناطقة بلسان الكرد وقضيتهم في التاريخ من القاهرة عبر دار الهلال وهي صحيفة "كردستان" عام 1898، كذلك استقبال الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك للزعيم الكردي مسعود بارزاني بالقاهرة، وحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الحقوق القومية والدستورية للكرد في مؤتمر الشباب بشرم الشيخ قبل أربع سنوات.

وللحزب الديمقراطي الكردستاني مكتب في العاصمة المصرية القاهرة مسؤوله السيد شيركو حبيب، والذي أسهم في توطيد العلاقات الكردية المصرية بقوة خلال السنوات الماضية.

وتحتفل مصر باليوم الوطني المصري في 23 يوليو من كل عام، وهو ذكرى استقلالها عن الاحتلال البريطاني وتلاه إعلان الجمهورية، ويتزامن الحدث مع الاحتفال السنوي بالثورة المصرية 23 يوليو عام 1952، ويعد العيد القومي لمصر، حيث شهدت معه تغييرا كبيرا وجذريا في تاريخها الاجتماعي والثقافي والسياسي مع التحول من نظام ملكي إلى نظام جمهوري.