الثلاثاء 28 مايو 2024

«قلم عِوضًا عن السلاح».. شعار مهرجان الكاريكاتير العربي ببلجيكا

30-9-2017 | 13:09

تستضيف مدينة تورنهاوت البلجيكية الدورة الثانية لمهرجان الكاريكاتير العربي الذي تنظمه مؤسسة "أومنس"، في الفترة من 6 إلى 21 أكتوبر المقبل، ويضم نحو 50 رسمًا لـ30 رسامًا من العالم العربي وأوروبا، تحت عنوان "تصدعات المجتمع".

وتدور الأعمال المشاركة حول عدد من القضايا العربية والأوروبية، من أهمها الأزمة السورية، ومشكلة اللاجئين في عددٍ من بلدان أوروبا، وصعود اليمين المتطرف في الغرب، كما تناقش تلك الدورة قضية الحجاب، والنقاب، والمحاذير الرقابية الجديدة حولهما في أوروبا، والصراعات، والإصلاحات الاجتماعية، والسياسية، والرأسمالية، وأثرها على المجتمعات.

ومن بين الأسماء المشاركة في المهرجان الذي يرفع شعار "قلم عِوضًا عن السلاح" جاء: جوان زيرو، وخالد البيه، وحازم حموي، وحميد سليمان، وحسام السعدي، ومرهف يوسف، وحكم الواهب، وسعد حاجو، وفراس ياشي، وهاني عباس مِن سوريا، ومن الأردن يشارك عماد حجاج، ومحمود هنداوي، وعمر عبد اللات، ومن مصر يشارك منعم صديق، ومحمد صبرة، ومِن البحرين تشارك سارة قائد، ومن بلجيكا يشارك رئيس تحرير الصحيفة المصورة "ستريب خيدس" رول دانون.

ويعرض المهرجان أنماطًا مختلفة من الرسوم، أبرزها الكاريكاتير السياسي اللاذع، وأعمال تستفيد من تقنيات المسرح، والسينما، والموسيقى، والفنون التشكيلية والبصرية، وفنون الأداء، والقراءات الأدبية.